شركة «شل» تبحث بيع حصة في إحدى وحدات إنتاج الطاقة المتجددة


الجمعة 14 يوليو 2023 | 04:31 صباحاً
شركة شل
شركة شل
وكالات

تدرس شركة "شل" عدداً من الخيارات التي تتعلق بوحداتها لإنتاج الطاقة المتجددة العالمية، بما في ذلك احتمال بيع حصة منها لمستثمرين آخرين.

تعمل عملاقة الطاقة البريطانية مع مستشارين لدراسة مجموعة من الفرص قد تتضمن فصل هذا النشاط في وحدة مستقلة بشكل أكبر، حسب هؤلاء الأشخاص. وقد تواصلت الشركة مع عدد من المستثمرين العالميين لتحديد مدى اهتمامهم بشراء حصة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا لسرية المعلومات عدم الكشف عن هوياتهم.

تأتي المحادثات فيما يركز الرئيس التنفيذي وائل صوّان، استثمارات الشركة على الوقود الأحفوري، في محاولة لزيادة عائدات المساهمين وتضييق فجوة التقييم مع نظراء "شل" من الشركات الأميركية.

لا تزال المحادثات في مرحلة مبكرة، ولم يتأكد هل كانت ستؤدي إلى عقد صفقة أم لا، كما قد تدرس "شل" إدخال مستثمرين خارجيين في بعض الوحدات الأخرى مثل أصول التكرير والكيماويات والتسويق، حسب أحد هؤلاء الأشخاص.

رفض ممثل "شل" التعليق بخلاف ما ورد في العرض التقديمي لـ"يوم أسواق رأس المال" الذي أُقيم في يونيو، عندما أشارت الشركة إلى خطط للتخلّي عن بعض أصول الطاقة حتى نهاية 2025، لكنها ستُجري أيضاً بعض الاستثمارات المنتقاة في المجال.

يتعرض مجال الطاقة المتجددة لضغوط مع سعي صوّان لما وصفه بنهج "قاسٍ" لمنح الأولوية للإيرادات، ما يعني إنه على الوحدة تحقيق أرباح، فضلاً عن خفض بصمة الشركة الكربونية. فيما قال صوّان إنه سيستمر في الاستثمار في الطاقة المتجددة، فتعهد بأن يكون أكثر انتقائية، وأن يسعى خلف المشروعات التي تحقّق عائداً كافياً.

بينما تغيرت مقاربة "شل" للطاقة الخضراء في أعلى المستويات الإدارية، استقال بعض مديري الشركة التنفيذيين، فاستقال مدير قطاع الطاقة المتجددة، توماس بروستروم سعياً خلف وظيفة أخرى، ومديرة مزارع الرياح الساحلية في المملكة المتحدة، مليسا ريد.