تسلا تسعى لتصنيع نصف مليون مركبة كهربائية سنويا في الهند


الجمعة 14 يوليو 2023 | 01:40 صباحاً
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
وكالات

قدمت شركة تسلا مقترحًا رسميًا للحكومة الهندية لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في البلاد، بطاقة إنتاجية تبلغ نصف مليون مركبة سنويًا.

أجرت شركة السيارات الكهربائية تيسلا محادثات رسمية مع وزارة التجارة والصناعة الهندية، على أمل التوصل إلى "اتفاق جيد" لإنشاء مصنع لها في الهند، مع إمكانية التصدير إلى دول في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بحسب ما نقلته صحيفة The Times of India عن مصادر حكومية لم تسمها.

وأوضحت الصحيفة الهندية في تقرير لها الخميس، أن المحادثات الجارية التي يقودها مالك الشركة الملياردير إيلون ماسك تشمل الحفاظ على تكافؤ الفرص بين تسلا والشركات المحلية، وإمكانية استخدام الهند كقاعدة تصدير لدول الجوار.

وأضاف التقرير أن السعر المبدئي للمركبات سيكون مليوني روبية (24366 دولار)، وهو أكثر من ضعف سعر أرخص سيارة كهربائية في الهند، MG Comet.

سوق الهند المحلية

توقفت خطط دخول تسلا إلى الهند العام الماضي، بعد أن رفضت حكومة البلاد خفض ضرائب الاستيراد على سياراتها، إذ تفرض الدولة ضريبة استيراد تصل إلى 100% على السيارات الكهربائية.

وذكرت حكومة الهند حينها، أنها حريصة على تصنيع مركبات تسلا محليًا، لكن الشركة قالت إنها تريد تصدير سياراتها أولاً إلى البلاد حتى تتمكن من اختبار قوة الطلب.

وفي إطار الجهود المتجددة لدخول السوق المحلية، أجرت تيسلا مناقشات في مايو مع المسؤولين حول الحوافز التي تقدمها الحكومة لتصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات، بحسب رويترز.

وفي اجتماع مع ماسك الشهر الماضي، حث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي شركة صناعة السيارات على القيام "باستثمار كبير" في البلاد.