وداعًا للتكييفات.. طلاء جديد للمباني يمتلك قوة خارقه لخفض حرارة المنازل 19 درجة


الخميس 13 يوليو 2023 | 06:39 مساءً
طلاء يخفض حرارة المنزل
طلاء يخفض حرارة المنزل
آدم إبراهيم

أنتج علماء في جامعة بوردو الأمريكية طلاءً أبيض يمكنه تقليل درجة حرارة الاسطح وتبريد المبنى الموجود تحته.

لم يكن الدكتور شيولين روان، أستاذ هندسة الميكانيكا في جامعة بوردو، يسعى لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية عندما بدأ في محاولة صنع نوع جديد من الطلاء. كان لديه هدف أعلى: تبريد المباني دون إحراق الأرض.

في عام 2020، قدم الدكتور روان وفريقه ابتكارهما: نوع من الطلاء الأبيض يمكنه أن يعمل كعاكس، حيث يعكس 95 في المائة من أشعة الشمس بعيدًا عن سطح الأرض، وحتى الغلاف الجوي، ويدخل إلى الفضاء العميق. وبعد بضعة أشهر، أعلنوا عن تركيبة أكثر كفاءة زادت من انعكاس أشعة الشمس إلى 98 في المائة.

تمتلك خواص الطلاء قوة شبه خارقة، حيث يمكنه جعل الأسطح تبرد بمقدار ثمانية درجات فهرنهايت أقل من درجات حرارة الهواء المحيطة في وسط النهار، وحتى 19 درجة أقل في الليل، مما يقلل درجات الحرارة داخل المباني ويقلل حاجة التكييف بنسبة تصل إلى 40 في المائة. ويعتبر بارد الملمس، حتى تحت أشعة الشمس الحارقة، وفقاً لما قاله الدكتور روان. وعلى عكس جهاز التكييف، لا يحتاج الطلاء إلى أي طاقة للعمل، ولا يسخن الهواء الخارجي.

في عام 2021، أعلنت موسوعة جينيس عنه كأبيض الطلاء في العالم، وحصل منذ ذلك الحين على العديد من الجوائز. وعلى الرغم من أن الطلاء كان مخصصًا في الأصل للأسطح العلوية، إلا أن مصنعي الملابس والأحذية والسيارات والشاحنات وحتى المركبات الفضائية اندفعوا للحصول عليه. وفي العام الماضي، أعلن الدكتور روان وفريقه عن إصدار نوع أخف وزناً يمكنه تعكس الحرارة من المركبات.

وقال الدكتور روان في مقابلة: "لم نكن نحاول حقًا تطوير أبيض طلاء في العالم، بل أردنا المساعدة في مواجهة تغير المناخ، والآن أصبح الأمر أزمة ويتفاقم. كنا نريد معرفة ما إذا كان بالإمكان مساعدة في توفير الطاقة وتبريد الأرض".

على الرغم من أن الطلاء رسميًا هو أبيض طلاء في العالم، إلا أنه لا يسبب العمى لأنه يبدد الضوء، وفقاً لما قاله الدكتور روان. ولا يبدو مختلفًا كثيراً عن الطلاء الأبيض العادي المتوفر في محال الأدوات المنزلية.

ومن المتوقع أن يستغرق عام واحد على الأقل لجاهزية الطلاء للاستخدام التجاري، ويتم العمل على زيادة متانته ومقاومته للأوساخ. وأوضح الدكتور روان أن فريق بوردو قد شراكة مع شركة غير أنه لا يمكن ذكر الاسم حتى الآن. كما يقوم الفريق أيضًا بتطوير أصباغ ملونة تستخدم أبيض الطلاء الفائق كقاعدة. "ستعمل بشكل أقل فعالية من اللون الأبيض، لكنها ستكون أفضل من بعض الألوان التجارية الأخرى".