بحلول 2075 ..جولدمان ساكس يتوقع صعود الاقتصاد المصري إلى المرتبة السابعة عالمياً


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 06:20 مساءً
جولدمان ساكس
جولدمان ساكس
فاطمة إمام

توقع جولدمان ساكس في تقريرًا له حدوث تغيرا كبيرا في أكبر الاقتصادات العالمية، والتي سيعاد ترتيبها من جديد.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي، انه يتوقع أن تحتل الصين المرتبة الأولى كأبر اقتصاد عالمي قبل حلول عام 2075، حيث قدّر الناتج المحلي الإجمالي لها بـ 57 تريليون دولار.

وأضاف أن الهند ستتفوق على الولايات المتحدة لتصبح القطب الثاني في الاقتصاد العالمي مع ناتج محلي إجمالي 52.5 تريليون دولار متجاوزة الولايات المتحدة، والتي ستأتي في المرتبة الثالثة بناتج إجمالي 51.5 تريليون دولار.

وفي لافتة إيجابية، يرى جولدمان ساكس أن الاقتصاد المصري سيصعد إلى المرتبة السابعة عالمياً، متقدماً على كل اقتصادات أوروبا مع ناتج محلي إجمالي يتجاوز 10 تريليونات دولار.

وتوقع أن يصبح الاقتصاد المصري في المرتبة الـ 12 عالمياً بحلول عام 2050 مع ناتج محلي إجمالي بالقرب من 3.5 تريليون دولار، فيما سيعادل ثلث حجم اقتصاد منطقة اليورو (30.3 تريليون دولار) بحلول عام 2075.

فيما ستكون إندونيسيا، ونيجيريا، وباكستان، أصحاب المراكز من الرابع إلى السادس في الترتيب العالمي، على أن تظل “ألمانيا” صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي في المركز التاسع عالمياً خلف البرازيل.

ولم يكشف التقرير عن طفرات كبيرة في النمو، وأشار التقرير إلى أن معدل النمو السكاني سيكون الدافع للنمو في اقتصاد نيجيريا وباكستان والهند خلال تلك السنوات.