قطر تدرس توقيع عقود قياسية للغاز الطبيعي المسال في 2023


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 04:16 صباحاً
قطر
قطر
وكالات

تخطط قطر لتوقيع عدد قياسي من عقود الإنتاج المستقبلي للغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل، خلال العام الجاري، وفق لتصريحات نقلتها "رويترز" للرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز خالد بن خليفة آل ثاني اليوم، في مؤتمر للطاقة في فانكوفر.

وقعت "شركة بترول الإمارات الوطنية" (إينوك)، اتفاقية مدتها عشرة أعوام لشراء ما يصل إلى 120 مليون برميل من المكثفات من "قطر للطاقة" ابتداءً من يوليو 2023، وفق بيان صدر أمس الإثنين.

آل ثاني أضاف في مؤتمر الغاز الطبيعي المسال 2023، أن حوالي 40% من الإنتاج العالمي الجديد للغاز الطبيعي المسال سيأتي من قطر بحلول 2029.

ذكرت "بلومبرغ" مطلع الشهر الجاري، أن مشتري الغاز الطبيعي في اليابان يجرون محادثات حول تعاقدات جديدة مع قطر، بهدف ضمان أمن الطاقة لطوكيو، على أن تمتد صفقات الغاز الطبيعي المسال لعدة عقود، فيما تعمل الدولة الخليجية على زيادة الإنتاج.

تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وستحقق ذلك عن طريق تطوير شرق حقل الشمال، المقرر أن يبدأ في 2026، وجنوب حقل الشمال الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.