الأرصاد توضح مدى تأثير «المرتفع الأزوري» على مصر في فصل الصيف


الاثنين 10 يوليو 2023 | 05:10 مساءً
تأثير المرتفع الأزوري على مصر
تأثير المرتفع الأزوري على مصر
أحمد رجب

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تأثير «مرتفع العروض الوسطى» المعروف باسم «مرتفع الأزوري» على الطقس في مصر خلال فصل الصيف.

مدى تأثير «المرتفع الأزوري» على مصر

وقالت هيئة الأرصاد، اليوم الإثنين، إنه في حالة الطقس الخاصة بمصر فى فصل الصيف يعتبر امتداد مرتفع العروض الوسطى ( مرتفع الأزورى ) هو الانفراجة التى ننتظرها في أيام الصيف شديدة الحرارة.

وأوضحت الهيئة أن المرتفع الأزوري يمتد بقوة فوق البحر المتوسط وخاصة فى شهر يوليو وأغسطس ويصبح الطقس صحوا طوال فصل الصيف فيؤثر على مصر برياح شمالية غربية تلطف من الحرارة المرتفعة صيفا وخاصة على السواحل الشمالية الغربية.

أما فى حالة تراجع المرتفع الأزوري وتزحزحه إلى الغرب فيحل محله منخفض الهند الموسمى ويكون مصاحبا لرياح شمالية شرقية حارة تصاحب الموجات الحارة ويصاحبها ارتفاع نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وأكدت الأرصاد أن الأيام التى نشعر بها بتلطيف فى الحرارة داخل مصر يكون سببها امتداد مرتفع العرض الوسطى على البلاد.

ويسود اليوم على مصر طقس حار رطب نهارا على السواحل الشمالية ووجه بحري والقاهرة، شديد الحرارة على المناطق الجنوبية، وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، وخلال فترات الليل تنخفض درجات الحرارة، ويستمر الانخفاض حتى الصباح الباكر.

ويؤدي الارتفاع بنسب الرطوبة بشكل كبير إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة

وحذرت الأرصاد من التعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 4 عصرا، حيث يؤثر منخفض الهند الموسمي على الطقس، في شهري يوليو وأغسطس.