دبي.. مبيعات المنازل الفاخرة تتخطى 3.1 مليار دولار في النصف الأول من 2023


السبت 08 يوليو 2023 | 03:13 صباحاً
دبي
دبي
وكالات

ارتفع عدد مبيعات المنازل الفاخرة التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار في دبي إلى 176 منزل خلال النصف الأول من عام 2023، لتصل إلى 3.1 مليار دولار.

كشف أحدث تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك"، أن حجم مبيعات الوحدات السكنية الفاخرة شهد ارتفاعًا ملحوظًا، ما ساهم في زيادة معدل التغير السنوي في أسعار الشقق والفلل في المدينة إلى 15% و46% على التوالي حتى نهاية يونيو 2023.

شهدت مبيعات العقارات في دبي تنوعًا من المشترين الدوليين لكن عاد المشترون من الصين ليصبحوا لاعبين رئيسيين في المشهد السكني للمدينة.

بفضل بيع 176 منزلاً تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2023، حققت المدينة 79% من إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار التي تم بيعها في عام 2022، بحسب التقرير.

قال الشريك ورئيس البحوث في الشرق الأوسط، فيصل دوراني، "ما زالت سوق المنازل الفاخرة في دبي تجذب انتباه الأثرياء من جميع أنحاء العالم، حيث يتطلع الأفراد ذوو الثروات العالية بشغف إلى امتلاك منزل ثان في الإمارة. ويتجلى ذلك في القيمة البالغة 3.1 مليار دولار من المنازل التي تم بيعها في هذه الفئة الحصرية حتى الآن هذا العام".

تصدرت دبي بـ 92 صفقة لتصبح أكثر الأسواق نشاطًا ضمن فئة المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار خلال الربع الأول من عام 2023، متفوقة على هونغ كونغ ونيويورك.

الأحياء المهيمنة

تشير شركة نايت فرانك إلى أن أحياء المدينة الرئيسية في نخلة جميرا، وإمارات هيلز، وجزيرة جميرا باي لا تزال تهيمن على المبيعات، إذ تمثل 63% من إجمالي مبيعات المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار في الربع الثاني.

بلغ السعر المتوسط للمبيعات في الربع الثاني 16.5 مليون دولار لجميع المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار.

من المتوقع أن تصبح أحياء أخرى مثل مجمع جميرا للغولف، والبراري، وتلال الغاف، وجزر جميرا مؤهلة قريبًا كأحياء رئيسية وتظل على "قائمة المراقبة الرئيسية" لشركة نايت فرانك.

يوصي التقرير بأهمية تحسين البنية التحتية الداخلية باعتبارها أحد السبل الرامية لتعزيز التنمية بعيدًا عن الساحل، خاصةً مع زيادة أهمية المساحات الخضراء أو الحدائق للأثرياء ذوي الثروات العالية العالميين الذين يرغبون في الاستثمار السكني في دبي.

قال دوراني "وجدنا أن 86% من الأثرياء ذوي الثروات العالميين يعتبرون الحدائق أولى أولوياتهم عند النظر في الاستثمار السكني في دبي. ونظرًا إلى قلة مواقع التطوير في المجتمعات الساحلية، فإن هذا قد يكون بمثابة فرصة لإنشاء مزيد من الأحياء الرئيسية في الداخل".