أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، دخول برج الإشارات الرئيسي أبو صوير بطول 10 كيلو مترات، ويضم المشروع دخول مزلقان و23 موتور تحويلة، و31 سيمافور ضوئي، و41 دائرة تراك، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خطي (بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد) – (الزقازيق / أبو كبير) بطول 214 كيلو مترا.
دخول برج الإشارات الرئيسي في محطة أبو صوير
وقال وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم الجمعة بحسب بيان الوزارة، إن المشروع الذي تم دخوله الخدمة يتم تنفيذه حاليا بمعرفة شركة سيمنز موبيلتي العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 (Safety Integrity Level - 4) معدل أمان المستوى الرابع (وهذا أعلى معدل أمان في العالم).
وأضاف أن هذا المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية المستمرة للحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل، بضرورة الانتهاء من مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية، لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات، وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد.
وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من 21 برجا رئيسيا و19 برجا ثانويا و84 مزلقانا، منوها إلى أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الميكانيكى القديم) بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.
وأشار إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأنظمة تحكم وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الإتصال بمراقب التشغيل من أي إشارة في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.