زيادة تخطت 500 جنيه فى الجرام.. رحلة أسعار الذهب خلال 6 أشهر "تسلسل زمني"


الخميس 06 يوليو 2023 | 04:05 مساءً
مراحل  ارتفاع أسعار الذهب
مراحل ارتفاع أسعار الذهب
محمود الهواري

على مدار الـ 6 أشهر الأخيرة الماضية، شهدت أسعار الذهب في مصر سلسلة كبيرة من الارتفاعات المتكررة في مختلف الأعيرة، نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة لعل أبرزها زيادة الطلب وانخفاض المعروض، ومن ارتفاع إلى آخر وصل المعدن النفيس إلى مستويات غير مسبوقة، ليزيد من أعباء المقبلين على الزواج الذين اضطروا إلى البحث عن بدائل أخرى أرخص أو الاكتفاء بشراء عدد قليل من الجرامات.

اسعار الذهب 

في هذا التقرير المدعوم بالبيانات ترصد الجريدة «العقارية» عبر تسلسل زمني كيف تغيرت أسعار الذهب خلال الـ 6 أشهر الماضية بداية من أوائل يناير عام 2023 وحتى نهاية شهر يونيو من نفس العام؟ وما هي العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار إلى أرقام غير مسبوقة؟ وما هي توقعات المحللون للأسعار خلال الفترة المقبلة؟.

أسعار الذهب أوائل يناير

أوائل يناير الماضي، شهدت أسعار الذهب ارتفاع طفيف في بداية العام، حيث سجل عيار 18 ضمن الأعيرة الأكثر تداولا بين المواطنين 1436 جنيها للجرام بينما سجل 21 الأكثر شعبية 1675 فيما وصل عيار 24 إلى 1914 جنيه والجنيه الذهب 13400.

و توقعت "جولد بيليون" إحدى المؤسسات البحثية المهتمة والمختصة بشؤون الذهب عقب هذا الارتفاع أن تتجه أسعار الذهب على الأجل الطويل نحو الارتفاع في البورصة العالمية ليتخطى مستويات 2000 دولار للأونصة.

وبحسب التقرير الصادر عن المؤسسة، فإن الذهب في الاتجاه الصاعد الفترة القادمة ليصل إلى 1850 خلال الشهر الأول من 2023 مدفوعًا بتوقعات تشديد السياسة النقدية وكذلك ارتفاع معدلات التضخم عالمياً.

وبحسب "جولد بيليون" عن تحركات الذهب خلال 2022، فإن الذهب بدأ العام بتداول بالمستويات 1825 – 1850 دولار ومن الصدفة أنها نفس المستويات التي يتداول عليها الذهب الآن، أي وفقًا لهذه المستويات فان الذهب لم يخسر ولم يكسب خلال هذه السنة إذا حافظ على هذه المستويات.

مراحل ارتفاع أسعار الذهب

Made with Flourish

ومر المعدن النفيس خلال عام 2022 المنتهي، بالعديد من المراحل المختلفة أولها مرحلة بداية العام حتى شهر مارس، حيث ارتفع الذهب ووصل إلى مستويات قياسية عند 2050 دولار مدفوعًا بالتوترات الجيوسياسية والحرب الروسية – الأوكرانية، وكذلك الموجة التضخمية العنيفة التي ضربت العالم.

وسجلت أسعار الذهب خلال شهر مارس ارتفاع كبير، حيث وصل سعر الذهب عيار 24 الأعلى بين الأعيرة إلى 1908 جنيه بينما بلغ سعر عيار 21 الأكثر شعبية 1675 جنيها وبلغ عيار 18 1436 جنيها، بارتفاع ملحوظ عن أسعار الذهب خلال شهر فبراير.

ويرجع هذا الارتفاع إلى العديد من الأسباب منها تشديد السياسة النقدية، حيث بدأ ارتفاع أسعار الفائدة بشكل كبير عقب ارتفاع التضخم ورفعت أمريكا الفائدة 6 مرات خلال العام لتصل إلى 4.5% في أكبر ارتفاع لأسعار الفائدة.

مراحل ارتفاع أسعار الجنيه الذهب خلال 6 أشهر 

Made with Flourish

ويعد ارتفاع أسعار الفائدة من الأسباب الرئيسية لانخفاض الذهب بشكل كبير، إذ أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة على السندات وهو عائد خالي من المخاطر، وبالتالي تذهب الأموال إلى شراء السندات والدولار والبعد عن الذهب، وذلك بالرغم من ارتفاع التضخم في كل أنحاء العالم.

وأرجع عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية ارتفاع الذهب إلى 3 أسباب ساعدت على ارتفاع الأسعار أولها العرض والطلب و سعر صرف الدولار وارتباط أسعار الذهب بالبورصة العالمية.

وأضاف المغربي، خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على شراء الذهب بالرغم من عدم وجود كميات كبيرة معروضة، موضحا أن الطلب الزائد على المعدن النفيس، ووقف استيراد الذهب الخام من الخارج سيكون هناك ارتفاع أسعار الذهب.

وساهمت التقلبات الاقتصادية وارتفاع الفائدة وزيادة التضخم في دعم الذهب الأمر الذي أدى إلى عدة قفزات للذهب فى البورصة العالمية. حيث توقعت"gold Bullion"، أن يكون أداء الذهب فى 2023 أفضل بكثير من 2022 وذلك بسبب زيادة الطلب من البنوك المركزية، والتوترات الجيوسياسية المستمرة المحتملة.

وأضافت gold Bullion أن هناك 4 عوامل تجعل عام 2023 هو عام الذهب منها اتجاه من البنوك المركزية لشراء الذهب، و محدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة وأسعار الفائدة وضعف الدولار.

حيث سجلت أسعار الذهب ارتفاع غير مسبوق منتصف العام الجاري، ووصل سعر الجرام عيار 24 أوائل يونيو الماضي إلى 2674 جنيها، بينما وصل عيار 21 إلى 2340 جنيها، بارتفاع كبير مقارنة بأسعار الذهب بداية العام، قبل أن تعود أسعار الذهب إلى الانخفاض مرة أخرى نتيجة اتخاذ الحكومة مجموعة من القرارات الهامة التي ساهمت في استقرار أسعار الذهب.

ووافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعى، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار فى أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.