الشركة الأم لـ «غوتشي» تستحوذ على «كريد» للتوسع في صناعة العطور الفاخرة


الاربعاء 28 يونية 2023 | 06:30 صباحاً
عطور دار كريد معروضة للبيع
عطور دار كريد معروضة للبيع
وكالات

وافقت شركة "كيرينغ" (Kering) مالكة العلامة التجارية "غوتشي"، على شراء شركة "كريد" (Creed) لتصنيع العطور في صفقة تُسدد نقداً بالكامل مع توسع شركة المنتجات الفاخرة متعددة الأنشطة بسوق العطور الراقية.

أعلنت المجموعة التي يقع مقرها في باريس عبر بيان أمس الإثنين، أن وحدة منتجات العناية بالجمال في "كيرينغ" بصدد شراء 100% من ملكية "كريد" من صناديق الاستثمار التي تسيطر عليها شركة "بلاك روك" والرئيس الحالي خافيير فيران.

فيما لم يُكشف عن بنود أخرى من الاتفاق، صعدت أسهم "كيرينغ" 1.5% خلال التعاملات المبكرة في بورصة باريس يوم الثلاثاء.

تأسست "كريد" سنة 1760 على يد جيمس هنري كريد باعتبارها داراً لتفصيل الملابس تقدم خدماتها للعائلات الملكية الأوروبية. ما زالت تتعامل مع عائلات ملكية.

أوضحت المجموعة الفرنسية أنها تعتزم "إطلاق العنان" لإمكانات "كريد"، لا سيما في الصين وتجارة التجزئة لعملاء السفر، مع توسيع محفظة منتجات العطور النسائية.

حققت الشركة، الشهيرة بعطرها الرجالي "إفينتوس" (Aventus)، إيرادات سنوية تتجاوز 250 مليون يورو (272 مليون دولار) خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي.

يأتي الاستحواذ بعد أن عينت "كيرينغ" رافايلا كورناجيا لقيادة وحدة منتجات العناية بالجمال الخاصة بها في فبراير الماضي، إذ تستهدف الشركة تحقيق نمو بقطاع يتسم بقوة أداء الشركتين المنافستين "هيرميس إنترناشيونال" (Hermes International) و" إل في إم إتش مويت هنسي لوي فيتون" (LVMH Moet Hennessy Louis Vuitton).

تعزز "كيرينغ" السيولة المتوفرة بالاحتياطي النقدي الخاص بها لتمويل عمليات الاستحواذ المحتملة، حيث جنت عوائد كبيرة من بيع حصتها في شركة "بوما".

دخلت "كيرينغ" السنة الماضية في محادثات لشراء "توم فورد" Tom Ford، العلامة التجارية لتصميم الأزياء التي تشتهر بخط لإنتاج العطور.