154 قطعة أرض خدمية بـ 16 مدينة جديدة تستعد المجتمعات العمرانية لطرحها قريباً


الاحد 26 يونية 2016 | 02:00 صباحاً

أكد رؤساء أجهزة المدن الجديدة أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تستعد لطرح عدد من قطع الأراضى الخدمية بالمدن الجديدة، ويصل عدد القطع المزمع طرحها خلال الفترة المقبلة إلى نحو 154 قطعة مختلفة المساحات فى 16 مدينة جديدة.. تشمل الأراضى مساحات تتناسب مع جميع الخدمات التى تحتاجها تلك المدن سواء خدمات تعليمية وترفيهية وتجارية وإدارية وطبية.

قامت أجهزة المدن بإرسال عدد من القطع إلى الهيئة تمهيداً للموافقة على طرحها خلال الفترة المقبلة.

فى البداية، قال المهندس جمال طلعت.. رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، إنه سيتم طرح عدد 12 قطعة أرض خدمية بالمدينة بمساحات تتراوح بين 1000 إلى 15 ألف متر مربع بأنشطة مختلفة «طبى وتعليمى وترفيهى وتجارى وتجارى وإدارى».

وأضاف أن المساحة الشاغرة بالمدينة تصل قرابة 850 فدانا، لافتا إلى أنه يتم حاليا تنفيذ الحديقة المركزية بالمدينة، التى سيتم الانتهاء من تنفيذها نهاية ديسمبر 2017 بجانب تنفيذ محطة كهرباء زايد 3، مؤكدا أن المحطة بقدرة 350 ميجاوات.

وأكد أنه سيتم طرح 20 محلا تجاريا للبيع بنظام المزايدة العلنية الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن المساحات الخاصة بالمحال التجارية تتراوح بين 15 و70 مترا مربعا وذلك بالحي«13»، كما سيتم طرح 11 وحدة إدارية بمساحات تتراوح بين 70 إلى 90 مترا مربعا بالحى الـ «11».

وأشار إلى أنه جار تنفيذ عدد 1608 وحدات سكنية بمشروع الإسكان المتوسط «دار مصر» مقسمة على موقعين بالمدينة، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ بلغت حتى الآن نحو ٪15، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من مشروعات التطوير التى تشمل تطوير الطرق الرئيسية بالمدينة مثل طريق النزهة بطول 9 كيلومترات وبتكلفة 10 ملايين جنيه، والمحور المركزى بطول 14 كيلومترا بتكلفة 70 مليون جنيه.

6 أكتوبر

من جانبها، قالت المهندسة منال الأخرس.. مدير إدارة المشروعات بجهاز مدينة 6 أكتوبر، إنه سيتم طرح 15 إلى 20 قطعة أرض خدمية بالمدينة بمساحات مختلفة تضم عددا من الأنشطة الخدمية «تعليمى وترفيهى وإدارى وإدارى وتجارى»، لافتة إلى أنه لم يتم حسم عدد القطع حتى الآن.

وأضافت أنه تم الانتهاء من أعمال ترفيق 200 فدان، تمهيداً لطرحها خلال خطة العام المالى المقبل لتنفيذ مشروعات للإسكان الاجتماعى عليها خلال المرحلة المقبلة.

الشروق

من ناحيته، أكد المهندس عاطف زكريا.. رئيس جهاز مدينة الشروق أنه سيتم طرح 5 قطع خدمية بالمدينة تضم مجموعة من الأنشطة التعليمية والتجارية والإدارية والطبية والترفيهية  بمساحات تتراوح 1200 إلى 10 آلاف متر مربع.

وأضاف أنه يتم حاليا ترفيق المساحة الخاصة بمشروع «دار مصر» بجانب ترفيق موقع الإسكان الاجتماعى، بالإضافة إلى ترفيق منطقة امتداد المدينة بتكلفة إجمالية 180 مليون جنيه بمساحة إجمالية تقدر بنحو 60 فدانا.

وأكد أنه يتم إسناد 3812 وحدة إسكان اجتماعى إلى شركات المقاولات، كما سيتم الانتهاء من تنفيذ عدد من وحدات الإسكان المتوسط بجانب الانتهاء من 13 عمارة إسكان اجتماعى بإجمالى 312 وحدة.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع الطريق الداخلى بطول 6 كيلومترات بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من تنفيذه خلال عام واحد، كما يتم حاليا تنفيذ طريق الشباب بطول 3 كيلومترات بتكلفة 54 مليون جنيه لإحدى شركات المقاولات وسيتم تنفيذه خلال 18 شهرا من أمر الإسناد.

ولفت إلى أنه تم ترسية مناقصة لتنفيذ 1000 وحدة إسكان اجتماعى، وذلك بتكلفة تقديرية تبلغ 135 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تنافست على تلك المناقصة 11 شركة مقاولات، وسيتم تسليمها المواقع الشهر المقبل، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال عام من بدء الأعمال. 

وأوضح أن الجهاز يستهدف استغلال مساحة 400 فدان متخللات موزعة بـ 6 أحياء وإدراجها ضمن مشروعات المدينة بخطة العام المالى المقبل وتقسيمها إلى قطع أراضٍ متعددة الاستخدام وطرحها على المستثمرين عبر الشباك الواحد نهاية العام الجارى.

العبور

فى السياق ذاته، كشف المهندس أمين غنيم.. رئيس جهاز مدينة العبور أنه سيتم طرح عدد 7 قطع أراض خدمية «تعليمية وتجارية» بمساحات تتراوح بين 2000 إلى 40 ألف متر مربع بالتعاون بين هيئتى المجتمعات العمرانية والاستثمار بنظام الشباك الواحد.

وأضاف  أنه يتم حاليا تنفيذ 12240 وحدة إسكان اجتماعى تقوم شركات المقاولات بتنفيذها، لافتا إلى أنه تم ترسية 25 مناقصة على تلك الشركات بواقع 510 عمارات.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ باقى الوحدات أن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تتولى تنفيذ 625 عمارة تتضمن 15000 وحدة، لافتا إلى أن إجمالى الوحدات التى سيتم تنفيذها خلال العام المالى -2016 2017 نحو 27240 وحدة.

برج العرب

كشف المهندس أحمد دسوقى.. رئيس جهاز مدينة برج العرب، أنه سيتم طرح عدد 8 قطع خدمية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن المساحات الخاصة بتلك القطع تتراوح بين 2000 متر مربع إلى 5 أفدنة سيتم تخصيصها لإقامة مدارس ومشروعات إدارية تجارية ومشروعات تجارية.

أسيوط الجديدة

من جانبه، قال المهندس أحمد عمران.. رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إنه سيتم طرح 10 قطع أراض خدمية مخصصة لإقامة أنشطة «تعليمية وتجارية وإدارية وصحية» بمساحات تتراوح بين 2000 إلى 15 الف متر مربع بنظام الشباك الواحد.

وأضاف أنه تم تنفيذ 316 عمارة إسكان اجتماعى بإجمالى 7584 وحدة بتكلفة 600 مليون جنيه من الموازنة الخاصة بالعام المالى الجارى.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعى بعدد 139 عمارة بمنطقة توسعات جنوب شرق بإجمالى وحدات 3336 وحدة بتكلفة 450 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام من أمر الإسناد.

وأوضح عمران أنه سيتم طرح مساحة 268 فدانا لإقامة أنشطة صناعية بالمدينة، لافتا إلى انه سيتم طرح  177 ألف متر مربع أراضى صناعية خلال الفترة المقبلة بالمنطقة الصناعية القديمة.

سوهاج الجديدة

وعن جهاز مدينة سوهاج الجديدة قال المهندس محمد وهبة.. رئيس الجهاز، إنه سيتم طرح 12 قطعة أرض خدمية بالمدينة مخصصة لإقامة مبان خدمية بالمدينة بمساحات تتراوح بين 900 إلى 3500 متر مربع بالتعاون بين الاستثمار والمجتمعات العمرانية.

وأضاف أن الخطة الخاصة بالعام المالى الجديد تتضمن تنفيذ 15 مشروعاً متنوعاً، منها ترفيق أراضى الإسكان الاجتماعى ومد خطوط مياه الشرب ومواسير الصرف الصحى وشبكات الكهرباء ورصف 6 طرق جديدة بمناطق التوسعات والامتداد الجنوبى.

وأشار إلى أن سوق الجملة الجديد بالمدينة على مساحة 45 فداناً، وتضم 1200 محل تجارى بمساحات تتراوح بين 30 و120 مترا مربعا بتكلفة متوقعة 100 مليون جنيه، وتستغرق مدة التنفيذ عامين تنتهى 2018، لافتا إلى أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع إنشاء سوق جملة للخضراوات والفاكهة بالمدينة بتكلفة 85 مليون جنيه على مساحة 32 فداناً، متوقعاً الانتهاء منه نهاية العام الجارى.

ولفت إلى أنه سيتم طرح 15 محلا ضمن المرحلة الأولى سبتمبر المقبل بمساحات تتراوح بين 40 و80 مترا، لافتا إلى أن المرحلة الثانية بمشروع سوق الجملة ستقام على مساحة 22 فدانا بتكلفة متوقعة 11 مليون جنيه، وسيتم  طرح تنفيذها نهاية العام الجارى.

وأكد أن الجهاز يستعد لطرح 18 محلا تجاريا للبيع بالمزاد العلنى الشهر المقبل بمساحات تتراوح بين 30 و110 أمتار مربعة، مشيرا إلى أن الحصيلة المالية لبيع 21 محلا تجاريا بلغت 17 مليون جنيه بسعر يتراوح بين 11 إلى 21 ألف جنيه للمتر الواحد.

مدينة السادات

وأكد المهندس محمد عاشور.. رئيس جهاز مدينة السادات، أنه تم مؤخرا طرح 3 قطع أراض خدمية تضم قطعة بمساحة 7 آلاف متر مربع مخصصة لإقامة أنشطة تجارية إدارية، بجانب قطعة بمساحة 3500 متر مربع لإقامة مركز طبى، وقطعة بمساحة 8 آلاف متر مربع لإقامة مدرسة متكاملة، وجار البت الفنى للمتقدمين.

وأضاف أنه يتم حاليا تنفيذ البنية الأساسية لمساحة الـ 70 ألف فدان التى سيتم طرح مساحة 9 آلاف فدان منها خلال الفترة المقبلة بنظام الشباك الواحد بالتعاون بين هيئتى المجتمعات العمرانية والاستثمار.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء 350 مصنعا ليصبح إجمالى المصانع بالمدينة 1100 مصنع، باستثمارت تصل إلى 20 مليار جنيه والمقامة على مساحة 6 آلاف فدان، لافتا إلى أن إجمالى المساحة الخاصة بالحزام الأخضر بالمدينة يبلغ 40 ألف فدان.

ولفت إلى أنه يتم أيضا تنفيذ طريق شبين الكوم– السادات بتكلفة 240 مليون جنيه بجانب رفع كفاءة الطريق الإقليمى الرابط بين المدينة.

مدينة دمياط الجديدة

من جانبه، قال المهندس علاء منيع.. رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة إنه سيتم طرح 13 قطعة أرض خدمية توجد 5 قطع بمنطقة الإسكان الاجتماعى، بجانب 8 قطع أخرى بمنطقة الإسكان  المتوسط، بمساحات تتراوح بين 900 إلى 22 ألف متر مربع لإقامة أنشطة تعليمية وخدمية وتجارية وإدارية وترفيهية.

وأضاف أنه سيتم تخصيص قطعة من إجمالى القطع لإقامة مدرسة تعليم أساسى تابعة لوزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أنه سيتم حاليا تخطيط 130 قطعة ارض «بيت الوطن»، لافتا إلى أنه تم طرح 134 قطعة ارض وسيتم الأسبوع بعد القادم.

وأشار إلى أنه سيتم حاليا عمل خطة لطرح عدد من القطع الخدمية خلال الفترة المقبلة تصل إلى 20 قطعة أرض بمساحات مختلفة، لافتا إلى أنه جار حاليا تخطيط قطعة استثمارية .

العاشر من رمضان

فى السياق ذاته، قال المهندس عادل النجار.. رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، إنه سيتم طرح 19 قطعة أرض خدمية بمساحات تتراوح بين 675 إلى 5 آلاف متر مربع بنظام المزايدة وذلك لإقامة أنشطة خدمية وتعليمية وطبية وإدارية تجارية.

وأضاف أن القطع تنحصر بين الإسكان الاجتماعى والمتوسط، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من الخدمات من قبل الجهاز خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم إرسال 122 قطعة بإجمالى مساحة  200 ألف متر مربع، بمساحات تتراوح بين 300 إلى 10 آلاف متر مربع للقطعة الواحدة، لافتا إلى انه سيتم تخصيصها لإقامة أنشطة صناعية مختلفة.

وأشار إلى أنه سيتم الفتح المالى للشركات المتنافسة لترفيق مساحة  350 فدانا تم تخصيصها لإقامة أنشطة متكاملة الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن المساحة بمنطقة الامتداد الشرقى للمدينة، مشيرا إلى أن عدد الشركات التى تأهلت نحو  11 شركة مقاولات.

المنيا الجديدة

من ناحيته قال المهندس محمد القصرى.. رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة إنه سيتم طرح 15 قطعة أرض خدمية مخصصة لإقامة مشروعات خدمية تجارية ومدرسة وحضانة وفندق سياحى ومركز طبى ومجمع تجارى وجامعة بمساحات تتراوح بين 700 متر مربع إلى 32 فدانا.

وأضاف أنه سيتم طرح مناقصة عامة بين شركات المقاولات التابعة للاتحاد المصرى لمقاولى التشييد لتنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالمدينة خلال منتصف العام المالى المقبل.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعى اللتين تقوم شركات المقاولات بتنفيذهما بجانب تنسيق الموقع لـ1360 فدانا بمنطقة امتداد المدينة.

ولفت إلى انه يتم حاليا  الإعداد لطرح مزايدة علنية لبيع عدد المحال التجارية بالمنطقة الأولى بالحى المتميز، بمساحات تتراوح بين 33 و100 متر مربع.

أخميم الجديدة

وعن مدينة أخميم الجديدة، قال المهندس حسام أمين.. رئيس الجهاز إنه تم إرسال 4 قطع أراض خدمية إلى هيئة المجتمعات تمهيدا لطرحها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن القطع تضم مدرسة وحضانة ووحدة صحية وسوق تجاريا، بمساحات تزيد على 7 آلاف متر مربع بخلاف الحضانة.

وأضاف أن تلك الخدمات مخصصة للمرحلة الخامسة من مشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة الذى يضم 68 عمارة بإجمالى وحدات 1632 وحدة، بتكلفة تقديرية 135 ألف جنيه للوحدة.

وأشار إلى أنه جار ترفيق المرحلة الأولى من المدينة، لافتا إلى أن شركة مختار إبراهيم هى التى تقوم بتنفيذ الأعمال الخاصة بالمرافق، وسيتم الانتهاء منها بداية العام المقبل.

الصالحية الجديدة

من ناحيته، أكد المهندس رمضان خيرى.. رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، أنه سيتم طرح 4 قطع أراض خدمية لأنشطة إدارية تجارية وتعليمية، لافتا إلى انه يوجد 3 قطع «إدارى تجارى» بمساحة 1000 متر مربع للقطعة الواحدة كما تصل مساحة القطعة الرابعة إلى 12 فدانا ومخصصة لاقامة جامعة

وأضاف أنه جار ترفيق المنطقة الجنوبية بالمدينة، لافتا إلى أنه يتم حاليا إحلال وتجديد شبكة المياه بالمدينة بتكلفة 15 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها ديسمبر المقبل.

وأشار إلى أنه يتم حاليا رفع كفاءة الطرق الخاصة بالمنطقة الصناعية الثانية بتكلفة 40 مليون جنيه، بجانب تنسيق عدد من المواقع بتكلفة 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أنه سيتم استلام أرصفة الطرق الخاصة بالحى الرابع خلال الشهر المقبل.

طيبة الجديدة

وعن مدينة طيبة، قال المهندس أشرف فتحى.. رئيس جهاز المدينة إنه سيتم طرح 10 قطع أراض خدمية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن القطع تتضمن 3 قطع «نشاط تجارى» بمساحة 3000 متر مربع للقطعة وقطعة إدارى تجارى بمساحة 2000 متر مربع.

وأضاف أنه يوجد 3 قطع أخرى بالمنطقة الاستثمارية بجانب 2 قطعة بمساحة 9500 متر مربع للقطعة لإقامة محطة خدمة سيارات ومعرض بجانب قطعة بمساحة 3,9 فدان لإقامة جامعة.

وأشار إلى أنه تم إجراء مزايدة علنية لـ6 محال تجارية وصيدلية بالحيين الثانى والثالث بالمدينة بمساحات تتراوح بين 20 و51 متراً مربعاً، حيث بلغ سعر متر المحل إلى 20 ألف جنيه، كما تم طرح 6 منافذ بيع بمساحة 33 متراً مربعاً بمقابل الانتفاع لمدة 3 سنوات بأنشطة مختلفة وتمت ترسية منفذين بمقابل 6 آلاف، و10 آلاف جنيه.

أسوان الجديدة

من ناحيته قال المهندس مصطفى سعيد.. رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، إنه سيتم طرح 10 قطع خدمية خلال الفترة المقبلة تضم عدد 2 معرض سيارات وصيانة وجامعة ونشاط طبيا ومدرسة و2 مول تجارى بمساحات تتراوح 2000 إلى 6,5 فدان.

وأضاف أنه  تم  الانتهاء من تنفيذ 1880 وحدة إسكان اجتماعى من إجمالى 4020 وحدة وسيتم الانتهاء من إجمالى الوحدات يونيو القادم، لافتا إلى أن المشروعات الجارى تنفيذها ضمن الموازنة الحالية، مشيرا إلى أنه تم طرح 77 قطعة إسكان متميز بمساحة 1000 متر مربع بسعر 1050 جنيها للمتر.

الفيوم الجديدة

وعن مدينة الفيوم الجديدة، قال المهندس أشرف عبدالرحمن.. رئيس جهاز المدينة، إنه سيتم طرح عدد 2 قطعة أرض خدمية لإقامة مول تجارى ومدرسة تجريبى على مساحة 2000 متر مربع.

وأضاف أنه يتم تنفيذ 1500 وحدة إسكان اجتماعى بالمدينة وتتنافس 12 شركة مقاولات  للفوز بالمناقصة، وسيتم تنفيذها خلال 18 شهرا من تاريخ بدء العمل،  لافتا إلى أنه يتم حاليا تجهيز 45 قطعة أرض صناعية بمساحات تتراوح بين 300 إلى 1500 متر مربع تمهيدا لطرحها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من  المشروعات الجديدة خلال العام المالى الجديد، منها هايبر ماركت بمدخل المدينة بطريق أسيوط على مساحة 12 ألف متر مربع بتكلفة 18 مليون جنيه ومحطة لتمويل السيارات بنحو 12 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم طرح 12 قطعة أرض صناعية وجار حالياً تنفيذ المشروعات من قبل صغار المستثمرين، لافتا إلى أنه تم طرح أعمال التصميمات والدراسات الهندسية والاستشارية لمحطة مياه الشرب الرئيسية بالمدينة على الشركات المتخصصة بطاقة إنتاجية 150 ألف متر مكعب يومياً.