سهم «فيرجن غالاكتيك» يتراجع 18% بعد إعلان الشركة عن رحلة فضائية جديدة


السبت 24 يونية 2023 | 02:50 صباحاً
فيرجن غالاكتيك
فيرجن غالاكتيك
وكالات

بعد الإعلان عن رحلاتها التجارية الأولى إلى الفضاء، والارتفاع المتتالي لسعر سهمها، انخفض سهم Virgin Galactic بنسبة 18% بعد أن كشفت ملفات هيئة الأوراق المالية والبورصات أن الشركة حاولت جمع 400 مليون دولار من خلال بيع الأسهم العادية.

تحاول شركة فيرجن غالاكتيك التي أسسها الملياردير ريتشارد برانسون بهدف اصطحاب السياح الأثرياء إلى الفضاء، تمويل أسطولها الفضائي وبنيتها التحتية "لتوسيع نطاق عملياتها التجارية"، بالإضافة إلى "الهدف العام للشركة" من خلال عرض أسهمها للبيع، وفقًا لما ذكرته الشركة في ملفات هيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الخميس.

أثر ذلك في سهم الشركة الذي انخفض الخميس، ما أدى إلى أكبر عمليات بيع في يوم واحد منذ يناير 2022.

ويأتي تراجع السهم قبل أسبوع من أول رحلة فضائية تجارية للشركة، والمقرر لها أن تقلع في 27 يونيو/ حزيران، وعقب ارتفاع سعر السهم بنسبة 44% بعد إعلان الشركة عن رحلاتها الفضائية الأسبوع الماضي.

ويشير بعض الخبراء، بما في ذلك روبرت شتاينر، والكاتب والصحافي في Barron's ألين روت، إلى أنه نظرًا إلى كون شركة فيرجن غالاكتيك ناشئة ذات رأس مال ضخم، فإن كل مرة يرتفع فيها سعر سهمها، لا بد أن يعقبه تراجع لاحتياج الشركة إلى مزيد من السيولة لتمويل عملياتها المستمرة.

تبلغ النسبة المئوية التي تمثلها تمويلات الشركة البالغة 400 مليون دولار من إجمالي القيمة السوقية نحو 27% حتى إغلاق السوق يوم الخميس.

أسس برانسون شركة فيرجن غالاكتيك عام 2004، وطُرحت للاكتتاب العام عام 2019.

أعلنت الشركة الأسبوع الماضي أنها بصدد إطلاق أول رحلة فضائية تجارية لها مع مجموعة من الباحثين الإيطاليين الأسبوع المقبل.

وستقل رحلتها الفضائية الثانية على الإطلاق، والمقرر إطلاقها في أغسطس، أول سائح للشركة إلى الفضاء.

وفي عام 2021، أصبح برانسون أول ملياردير يطير إلى الفضاء بصاروخه الخاص، لتبدأ مرحلة جديدة أُطلق عليها "سباق الفضاء" بين الأثرياء، إذ بدأ التنافس بين المليارديرات الآخرين فيما يتعلق بهذا الهوس الفضائي.

أسس الملياردير إيلون ماسك شركة سبيس إكس التي تتعاقد مع ناسا لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، أسّس ماسك هذه الشركة بهدف أسمى يتمثل في وصول البشر إلى المريخ.

وفي هذه الأثناء، استخدم جيف بيزوس ثروته في أمازون لإنشاء شركة Blue Origin التي نقلته إلى الفضاء بعد أكثر من أسبوع بقليل من ذهاب برانسون عام 2021، نقدر صافي ثروة برانسون بنحو 3 مليارات دولار.

وعلى الرغم من التراجع الذي شهده سهم شركته اليوم، فإن Virgin Galactic لا تزال تحقق مكاسب هذا العام، فقد ارتفع سهم فيرجن غالاكتيك بنسبة 52.9% هذا العام، في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر S&P 500 بنسبة 14.1% في الفترة نفسها.