السعودية تعطي الضوء الأخضر لأكبر اكتتاب لها خلال 2023


الخميس 22 يونية 2023 | 02:55 مساءً
العقارية

تشير المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة الحالية إلى أن عروض الأسهم في السعودية سوف ترتفع خلال الأيام المقبلة بعد تباطؤها في النصف الأول من العام، وذلك بعدما موافقة الجهات التنظيمية للسير، على طرح أسهم شركتان جديدتان داخل البورصة السعودية.

وقالت هيئة السوق المالية في المملكة السعودية إن شركة "أديس هولدينغ"، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة سال السعودية للخدمات اللوجيستية "SAL Saudi Logistics"، مُنحتا الموافقة على بيع 30% من أسهمها للجمهور. وقد تجمع صفقة "Ades" حوالي مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكبر الطروحات السعودية لهذا العام.

وتعد السعودية واحدة من أكبر أسواق الإدراج وأكثرها ازدحاماً في منطقة الخليج، وذلك بعد تراجع سوق الأوراق المالية العام الماضي، حيث أظهر ارتفاع بنسبة 10% في مؤشر تداول لجميع الأسهم منذ بداية العام. 

كما يجري العمل على العديد من الاكتتابات الكبيرة الأخرى على الرغم من عدم وجود جدول زمني واضح حتى الآن، بما في ذلك طرح ثانوي محتمل لشركة "أرامكو"، وطرح أخر لوحدتها التجارية.

تعاون صندوق الاستثمارات العامة مع كبار مالكي "أديس" للاستحواذ على الشركة في عام 2021، في صفقة تقدر قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار. منذ ذلك الحين، نمت "أديس"، التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ.

وتخطط شركة الشحن الجوي المنبثقة عن شركة الخطوط الجوية السعودية "SAL"، للاكتتاب العام الأولي منذ عام 2021 على الأقل وكانت تعمل مع "HSBC Holdings Plc" كمستشار مالي في ذلك الوقت، فيما وافقت هيئة السوق المالية، على 6 اكتتابات عامة جديدة في "سوق نمو" للشركات الصغيرة خلال اليومين الماضيين.