الأهلى المصرى يستهدف الوصول بمحفظته الائتمانية إلى 200 مليار جنيه بنهاية يونيو الحالى


الاحد 26 يونية 2016 | 02:00 صباحاً

أكد يحيى أبوالفتوح.. نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، أن البنك الأهلى المصرى أجل ديوناً مستحقة بقيمة 1.3 مليار جنيه على عملاء قطاع السياحة حتى نهاية العام المالى المقبل المنتهى فى يونيو 2017، مشيراً إلى أن البنك  قد وافق على تسهيلات ائتمانية بقيمة 235 مليون جنيه لصالح نحو 45 فندقاً على مستوى الجمهورية، وبفترة سداد 4 سنوات، لافتاً إلى أن تأجيل هذه الديون جاء ضمن التسهيلات والحوافز التى أقرها البنك المركزى لعملاء قطاع السياحة المتضررين من الاضطرابات الأخيرة بعد سقوط الطائرة الروسية.

ولفت أبوالفتوح إلى أن البنك المركزى أطلق  مبادرة لدعم موظفى القطاع السياحى، تتضمن تأجيل أقساط القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية لمدة 6 أشهر، دون احتساب أى فوائد تأخير، وأن تأجيل الأقساط لا يترتب عليه اعتبار التسهيلات الائتمانية غير منتظمة.

وأشار أبوالفتوح إلى أن البنك وافق على تسهيل ائتمانى بقيمة 80 مليون جنيه لصالح أحد الفنادق بالغردقة، لافتاً إلى أن محفظة ائتمان القطاع السياحى لدى البنك الأهلى تبلغ 13 مليار جنيه، منها 5.5 مليار جنيه ديوناً منتظمة.

كما كشف حسين رفاعى.. عضو مجلس الإدارة التنفيذى للبنك الأهلى المصرى، عن أن اجمالى حجم المحفظة الائتمانية للبنك وصل إلى 198 مليار جنيه بنهاية ابريل الماضى، مشيرا إلى أنه من المستهدف أن تتجاوز تلك المحفظة حاجز الـ 200 مليار جنيه بنهاية الشهر الحالى.

وأكد أن إجمالى حجم محفظة الودائع بالبنك بلغ نحو 526 مليار جنيه بنهاية شهر ابريل الماضى، لافتا إلى أن مصرفه يستهدف الوصول بحجم الودائع إلى 530 مليار جنيه بنهاية يونيو الجارى.

أما بالنسبة لمستهدفات البنك الأهلى المصرى الخاصة بقطاع التجزئة المصرفية، فأكد حازم حجازى.. الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى، أن مصرفه يستهدف زيادة حجم محفظة التجزئة المصرفية ولكن بمعدلات أقل لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يستهدف البنك زيادة محفظة التجزئة المصرفية بمعدلات جيدة لكى تصل إلى 40 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى المنتهى فى شهر يونيو الجارى، مشيراً إلى أنه من المستهدف ضخ مبالغ تبلغ نحو 4 إلى 5 مليارات جنيه فى تلك المحفظة كل عام لكى تصل إلى 55 مليار جنيه فى نهاية عام 2019.

وأوضح أن البنك الأهلى المصرى يهتم بطرح منتجات وخدمات مصرفية جديدة، بجانب تطوير المنتجات والخدمات القائمة، حرصا منه على الحصول على رضاء العملاء، بالإضافة إلى ذلك يهتم البنك بمنظومة الخدمات المصرفية الإلكترونية التى تساهم فى التسيير على العملاء وتلبية رغباتهم وتحقيق متطالباتهم المتنوعة، ولذلك يحرص البنك الأهلى المصرى بجانب التوسع فى الفروع إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى وكذا تطوير خدمات الإنترنت البنكى وتقديم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أيضاً.

وأضاف شريف رياض.. رئيس قطاع المشروعات المتوسطة بالبنك الأهلى المصرى، أن البنك قام بمنح تمويلات مباشرة وغير مباشرة  بقيمة 2.433 مليار جنيه ضمن المشروع القومى لتطوير شبكة الطرق.

وكشف أن إجمالى قيمة العمليات التى حصل عليها البنك ضمن مشروع تطوير شبكة الطرق بلغ 5.96 مليار جنيه، حيث قام البنك بتقديم تمويلات لصالح 8 شركات مقاولات ما بين قطاع عام وقطاع خاص بقيمة 2.433 مقابل التنازل عن تلك العمليات لصالح البنك.

وأشار إلى أن أبرز مشروعات الطرق التى شارك البنك فى تمويلها مشروع طريق القوس الغربى، مشروع الطريق الدائرى الأوسط، مشروع الطريق الإقليمى، كما قام البنك بضخ 212 مليون جنيه لصالح شراء معدات رصف، بالإضافة إلى مشروع كوبرى بنها العلوى، ومشروع القطاع الثالث للدائرى الإقليمى، ورفع كفاءة المسافة من كيلو 132 القاهرة إلى 115 الطريق الصحراوى الغربى، عملية الخارجة باريس فى الواحات، وكوبرى اجا، موضحا أن عمليات رصف الطرق تتم على مراحل متعددة، حيث تشارك اكثر من شركة فى عملية التطوير والرصف.

وصرح رياض بأن البنك يعتزم زيادة حجم العمليات ضمن مشروع تطوير شبكة الطرق خلال العام المقبل 2017 لتصل إلى 10 مليارات جنيه، ويضم قطاع المشروعات المتوسطة بالبنك الأهلى قطاعات التأجير التمويلى وقطاع الغاز وشركات متعددة الجنسيات والشركات التى يتراوح حجم مبيعاتها بين 100 و500 مليون جنيه.

وفى هذا الإطار، أكد علاء فاروق.. رئيس قطاع التسويق والمنتجات المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، أن خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف سوف يتم توجيهها إلى جميع دول العالم ولن يتم قصرها على دول معينة، مشيراً إلى أن هذه الخدمة تتيح للعميل تحويل الأموال واستقبالها من خلال فروع البنك الأهلى المصرى أو عبر ماكينات الصراف الآلى كم دون أى مصاريف أو عمولات، موضحا أن البنك يستهدف من إطلاق خدمة تحويل الأموال عبر الموبايل زيادة الحصيلة الدولارية  وتشجيع المصريين فى الخارج على تحويل الأموال عبر الهاتف، متوقعا أن يكون الإقبال عليها كبيرا، خاصة أنها توفر الوقت والجهد إضافة إلى تعدد جهات استقبال التحويلات سواء من خلال فروع البنك الأهلى المصرى المنتشرة فى مختلف المحافظات أو عبر ماكينات الصراف الآلى، إضافة إلى  صرف قيمة الحوالة من دون أى مصاريف أو عمولات، موضحا أنه سوف يتم صرف قيمة الحوالة للمستفيد بالجنيه المصرى.

كما أوضح رئيس قطاع التسويق والمنتجات المصرفية بالبنك الأهلى المصرى أن اعتماد هذه الخدمات الحديثة هو مواكبة لتطورات السوق وتلبية لاحتياجات العملاء، خاصة أن الهاتف الذكى أصبح فى متناول جميع الأفراد ويمكن استخدامه فى إنجاز العديد من المهام من خلال عدة تطبيقات إضافة إلى استمرار البنك فى سعيه للوصول إلى الشمول المالى.

كما أكد علاء فاروق.. رئيس التسويق ومبيعات المنتجات المصرفية للأفراد بالبنك الأهلى المصرى أن البنك حقق نسب نمو جيدة للغاية فى النتائج المالية لأعمال البنك وفقا للمؤشرات الأولية للميزانية التى يجرى اعتمادها تمهيداً لإعلانها فى 30 يونيو المقبل.

وأضاف فاروق أن البنك الأهلى المصرى حقق نسب نمو وأرقاماً تفوق المستهدف الموضوع فى الاستراتيجة، حيث توضح المؤشرات والأرقام الأولية تخطى محفظة الودائع بالبنك الـ500 مليار جنيه، بالإضافة إلى نحو 38 مليار لمحفظة التجزئة المصرفية، لافتا إلى أن عدد كروت الـATM وصلت إلى نحو 800 ألف كارت، كما بلغ عدد ماكينات الـATM نحو 2750 ماكينة بنهاية مايو الماضى.

وأوضح فاروق أن الأرقام النهائية للبنك سيتم الإعلان عنها فى إقفال السنة المالية فى 30 يونيو المقبل، مشيراً إلى أن «الأهلى المصرى» مستمر فى تكثيف الجهود لتحقيق الاستراتيجية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنوع والابتكار فى المنتجات المصرفية فى مجال التجزئة المصرفية، بالإضافة إلى تطوير المنظومة الإلكترونية للبنك بشكل مستمر يتواكب مع أحدث النظم المعمول بها فى العالم.