الذهب يهوي نحو أدنى مستوى في 3 أشهر فهل يشهد المعدن الأصفر مزيدًا من الانهيار؟


الخميس 22 يونية 2023 | 09:14 صباحاً
سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم
العقارية

استقر سعر الذهب العالمي، وظل دون تغيير يذكر، اليوم الخميس، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، عن رفع أسعار الفائدة هذا العام، ليظل المعدن الأصفر قريبا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر والذي سجله في الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 0242 بتوقيت جرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1932.35 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1942.70 دولار.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي للمشرعين في الكونجرس إن توقع المزيد من الرفع في أسعار الفائدة "تخمين جيد للغاية" لما يتجه إليه البنك المركزي الأمريكي إذا ظل الاقتصاد على مساره الحالي.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة لتراجع جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

توقعات الفترة المقبلة

وقال إدوارد مائير محلل المعادن في ماريكس إن السوق لا تزال تعتقد أن البنك المركزي "قريب جدا من إنهاء رفع أسعار الفائدة"، ولهذا السبب لم يتراجع الذهب لدرجة الانهيار.

وتتوقع الأسواق فرصة نسبتها 72 بالمئة أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس الشهر المقبل، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

واستقر مؤشر الدولار بالقرب من المستويات المتدنية التي نزل إليها يوم الأربعاء. وعادة ما يجعل ضعف الدولار الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين في الخارج.

ويترقب المتعاملون الآن بيانات طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوعية التي تصدر الساعة 1230 بتوقيت جرينتش، وهي مؤشر مهم عن الاقتصاد الأمريكي، وقرار بنك إنجلترا بشأن سعر الفائدة بعدما جاءت بيانات التضخم أعلى من المتوقع مجددا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 22.6293 دولار للأوقية، بعدما نزلت لأدنى مستوى منذ 22 مارس آذار في الجلسة السابقة.

وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 944.96 دولار، وزاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1348.81 دولار.