سفير سلوفينيا في القاهرة: مصر هي أهم شريك تجاري لنا بقارة إفريقيا


الاربعاء 21 يونية 2023 | 03:30 صباحاً
ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا في مصر
ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا في مصر
العقــارية

نظمت سفارة سلوفينيا بمصر، مساء اليوم الثلاثاء، احتفالية بمناسبة مرور 32 عاما على استقلالها، وذلك في أحد فنادق القاهرة.

وفي كلمته، قال سفير سلوفينيا بالقاهرة، ساشو بودلسنيك، إن "مصر من أهم شركائنا في المنطقة، ونقدر بشكل خاص آرائها وملاحظاتها حول التطورات الإقليمية والعالمية، ونحافظ على إقامة اتصالات منتظمة على جميع المستويات، وأيضا تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وأكد أن سلوفينيا ومصر يتمتعان بعلاقات قوية وودية تمتد إلى أكثر من 31 عاما من العلاقات الدبلوماسية الرسمية، متابعا أن مصر ما زالت أهم شريك تجاري لسلوفينيا في إفريقيا، بالإضافة إلى كونها نقطة دخولها إلى الأسواق في المنطقة، مشيرا إلى أن سلوفينيا تقدر مصر كشريك مهم ووسيط نشط في تخفيف التوترات في المنطقة.

وأضاف: "نسعى إلى بناء علاقات أقوى بين بلدينا، وكذلك فيما يتعلق بالتعاون في التجارة والثقافة وغيرها، مشيرا إلى افتتاح قنصلية مؤخرا في مدينة الجونة برئاسة القنصل الفخري أنيتا درافيتس، "حيث يوجد جالية سلوفينية صغيرة، ولكنها مهمة فى مصر".

وأكد اهتمام سلوفينيا بأفريقيا ازداد فى السنوات الماضية، مضيفًا: "نتطلع إلى التعاون مع شركائنا الأفارقة وافتتاح سفارات جديدة فى القارة".

حضر الحفل عدد من السفراء منهم (الأردن، سلطنة عمان، السعودية، بلجيكا، أرمينيا، الاتحاد الأوروبى، اليونان، بريطانيا، مالطا، رومانيا، باراجواي، شيلي، سيرلانكا، التشيك، المجر، لبنان، ليتوانيا، بلغاريا النرويج، بلغاريا، هولندا)، وسحر الجبوري - مدير مكتب الأونروا في مصر، ديفيد سكالمانى - مدير المركز الثقافي الإيطالي.