أفريكسيم بنك يضخ 100 مليار دولار خلال 30 عاما لدعم نمو الدول الأفريقية


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 12:58 مساءً
افريسكم بنك
افريسكم بنك
فاطمة إمام

قال بنديكت أورما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للإستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، إن البنك ضخ منذ نشأته أكثر من 100 مليار دولار في 30 عاما الماضية بهدف تمويل التجارة البينية ومشروعات البنية التحتية بين الدول الأفريقية.

وأوضح إن البنك يستهدف مضاعفة إجمالي الأصول والضمانات من 30 مليار دولار حاليا إلى 60 مليار في 6 سنوات.

وأضاف بنديكت أن إجمالي حقوق الملكية للبنك نمت لتسجل 32 مليار دولار خلال شهر يونيو الجاري.

وتناول بنديكت أهم أولويات البنك التي تتمثل في إقامة منطقة تجارة حرة بين مختلف الدول الافريقية وإنشاء اتحاد المدفوعات والمقاصة لعموم أفريقيا ووضع تعريفة خارجية مشتركة لحماية الصناعات الناشئة وإنشاء صندوق لتثبيت أسعار المواد الخام.

كما تشمل أولوياته تنمية التجارة بين البلدان الأفريقية من خلال تنظيم المعارض التجارية الأفريقية والمشاركة فيها ومن خلال منح تسهيلات النقل والعبور ؛ والتحرير التدريجي للعملات الوطنية من جميع المرفقات الخارجية غير الفنية وإنشاء منطقة نقدية أفريقية.

وافتتح البنك الافريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" اجتماعاته السنوية رقم 30 لعام 2023، أمس الأحد، في أكرا عاصمة غانا، والتي تستمر لمدة 3 أيام، بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي والدكتور محمد معيط وزير المالية وبمشاركة واسعة من مجتمع الأعمال من 65 دولة أفريقية.

ويناقش المتحدثون المشاركين في الاجتماعات على دعم التجارة الأفريقية وتمويل التجارة وقضايا التنمية، بما في ذلك تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتتضمن بعض الموضوعات المدرجة للمناقشة التالي: شحذ الجهود على وجه السرعة لتطبيق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وبناء الرخاء للأفارقة: تحديات السلام والأمن، وما الذي تحتاجه أفريقيا لتغذي نفسها - التغلب على تحديات الأمن الغذائي من أجل التنمية المستدامة في أفريقيا، وبناء الرخاء: الثقافة والأدب الأفريقي كأساس للنهضة الأفريقية، وتقديم الرؤية - وجهات نظر الشركات الكبري؛ ومستقبل التكامل في أفريقيا.