تراجع أسعار الخضراوات والفاكهة لزيادة المعروض


الثلاثاء 02 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

انخفضت أسعار الخضراوات والفاكهة انخفاضا ملحوظا، خلال اليومين الماضيين، نتيجة لزيادة المعروض منها بالأسواق، كما انخفضت أسعار الفول البلدى بنسبة تتراوح بين 20 و30% تأثرا بغلق المطاعم مع أزمة كورونا، وفقا لتصريحات مسئولين بالغرف التجارية.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن السبب فى زيادة المعروض من الخضروات والفاكهة هى «العروة الصيفية» التى زادت المعروض بالأسواق وبالتالى انخفضت الأسعار.

وأوضح نجيب، فى تصريحات لـ» الشروق»، أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، تسبب فى سرعة نضوج الثمار وكذلك توسع الدولة فى المشروعات الزراعية وخاصة مشاريع الصوب الزراعية.

وأشار نجيب إلى أن سوق الجملة يشهد تراجعا فى حجم الطلب بنسبة تصل إلى 30% عن شهر رمضان نتيجة تغيير العادات الغذائية فى فصل الصيف، لافتا إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية «البطاطس، الطماطم، البصل» بنسبة تتراوح بين 30ــ50%، والفاكهة بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% عن الموسم السابق مثل « المشمش، والخوخ، والبطيخ، والكنتلوب».

ونوه إلى تراجع أسعار الليمون لما يتراوح بين 8 إلى 10 جنيهات للكيلو بدلا من 20 إلى 25 جنيه للكيلو فى بداية تطبيق الإجراءات الاحترازية.