قانون الخدمة المدنية | إجراءات جديدة للترقية الموظفين بالحكومة.. تفاصيل


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 10:57 صباحاً
الموظفين
الموظفين
العقارية

وافق مجلس النواب خلال السنوات الماضية على العديد من القوانين التى تهم المواطنين، ومن ضمن هذه القوانين قانون الخدمة المدنية والذي ينص على العديد من المميزات للموظفين.

قانون الخدمة المدنية

تضمن قانون الخدمة المدنية الجديد، عدة ضوابط لترقية العاملين بالجهاز الإداري للدولة في الوظائف التخصصية ، شرط أن يحصل الموظف على تقرير تقويم الأداء بمرتبة كفء.

في هذا الصدد، نص القانون على أن تكون الترقية للوظائف التخصصية من المستوى الأول (ب) بالاختيار على أساس بيانات تقويم الأداء وما ورد في ملف الخدمة من عناصر الامتياز، وأن تكون الترقية للوظائف التخصصية الأخرى بالاختيار في حدود النسب الواردة.

ترقية الموظفين 

تكون الترقية لباقي الوظائف بالأقدمية، واشترط للترقية أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة كفء في السنتين السابقتين مباشرة على الترقية.

الشروط الجديدة لترقية الموظفين 

وطبقًا للقانون، يجب الحصول على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار من الحاصلين على مرتبة ممتاز أقل من العدد المخصص للترقية بالاختيار تكون الترقية فى الجزء الباقى من الحاصلين على مرتبة كفء على الأقل عن ذات المدة السابقة، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار أقل من العدد المخصص لها تؤجل الترقية وتحجز الوظائف فى الجزء المتبقى إلى أول ترقية تالية.

وحظر القانون ترقية الموظف قبل محو الجزاء الموقع عليه، ونص على أنه يفضل عند الترقية بالاختيار الأعلى فى مجموع درجات تقويم أداء السنتين السابقتين مباشرة على الترقية.