جمال ياقوت: جميع العقارات في مصر قابلة للتسجيل حتى لو كانت الأرض غير مسجلة مسبقا - فيديو


الاثنين 19 يونية 2023 | 11:42 مساءً
الدكتور جمال ياقوت
الدكتور جمال ياقوت
العقــارية

أكد جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري على أن جميع العقارات في مصر قابلة للتسجيل وفقا للقانون 9 لسنة 2022، موضحا أه لايوجد عقار في مصر سواء وحدة أو قطعة أرض أو عقار غير قابل للتسجيل.

وأضاف ياقوت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» أن وزارة العدل وضعت 8 نماذج لتسجيل العقارات، وأن كل نموذج يطبق على حالة معينة، ولكل مواطن أن يحصل على النموذج المطابق لحالته في التسجيل.

وأوضح رئيس مصلحة الشهر العقاري أن قانون الشهر العقاري استهدف جميع عقارات الجمهورية، ويتميز بأنه قائم على دورة عمل مميكنة بنظام الشباك الواحد، «المواطن يقدم كافة أوراقه على شباك واحد ثم تصله رسالة في خلال يوم بقيد طلبه ثم يتم سلك الإجراءات في خلال 37 يوم دورة عمل مميكنة».

وأشار جمال ياقوت إلى أن القانون يستهدف جميع الحلقات العرفية سواء كانت الأراضي مسجلة أو غير مسجلة وسواء كان التصرف السابق مسجل أم لا، «المادة 10 مكرر تستهدف طريق جديد لنقل الملكية العقارية وهو طريقة الحيازة الهادئة المستقرة بنية التملك».

وتابع: «التقديم يكون بالعقد العرفي أو إقرار بفقد العقد العرفي، مع إيصالات المرافق اللي تثبنت حيازة الشقة، وسيتم عمل رفع مساحي رقمي وفقا لمنظومة التحول الرقمي من إدارة المساحة العسكرية».