إنتاج الكويت من النفط يرتفع إلى 3 ملايين برميل في 2025


الاثنين 19 يونية 2023 | 05:20 صباحاً
النفط الكويتي
النفط الكويتي
وكالات

تجاوزت الطاقة الإنتاجية للنفط في الكويت حالياً نحو 2.8 مليون برميل يومياً، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد جابر العيدان، الذي توقع في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن تصل الطاقة الإنتاجية إلى 3 ملايين برميل يومياً في عام 2025.

يمثل النفط 88% من الإيرادات في موازنة الكويت للعام المالي الجاري، إذ تتوقع البلاد إنتاج نحو 2.67 مليون برميل يومياً بسعر تقديري 70 دولاراً للبرميل، مقابل 2.73 مليون برميل في العام المالي الماضي.

العيدان أكد خلال تنظيم شركة نفط الكويت مؤتمر ومعرض "مجرة البيانات الضخمة" اليوم، أن الكويت ملتزمة بالتخفيضات التي قررتها أوبك و"أوبك+".

كانت الكويت قد أجّلت بدء تشغيل القسم الثالث من مصفاة الزور إلى نهاية الصيف، بعد خلل فني أجبر المنشأة على التوقف الشهر الماضي. ويتكون المشروع من 3 مصافٍ صغيرة، ويُعتبر واحداً من أكبر منشآت معالجة النفط التي يتم إضافتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وبمجرد اكتماله، سيضيف 615 ألف برميل يومياً لطاقة التكرير في الكويت. وكان من المخطط أن تكون المرحلة الثالثة جاهزةً للعمل بحلول يونيو الجاري. 

شدد العيدان على أن شركة نفط الكويت والشركة الكويتية لنفط الخليج، التي تعمل مع الجانب السعودي في المنطقة المقسمة بين البلدين، ملتزمتان بتحقيق استراتيجية الكويت الهادفة للوصول إلى قدرة إنتاجية 4 ملايين برميل يومياً في 2035 "وقادرون على تحقيقها" والحفاظ على هذا المعدل حتى 2040.

تعتزم شركة نفط الكويت إنفاق نحو 13 مليار دينار (42.5 مليار دولار) على مشاريعها النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة حتى العام المالي 2028/2027، وأضاف أن غالبية هذه المشاريع تتعلق بحفر الآبار ومعالجة الآبار والخدمات المتعلقة بها وأيضاً بناء عدد من المنشآت.