السعودية تفتتح منطقة نقل لوجيستي جديدة في ميناء جدة الإسلامي


السبت 17 يونية 2023 | 05:22 صباحاً
ميناء جدة الإسلامي
ميناء جدة الإسلامي
وكالات

ضمن الخطوات التي تخطوها الرياض لتنويع اقتصادها بعيداً من النفط، لا سيما في مجال منظومة النقل، والتي وضعت لها استراتيجية شاملة ومتكاملة لتطويرها لتعزيز مكانتها كمركز لوجيستي عالمي يربط بين القارات الثلاث، تم افتتاح عدد من المناطق اللوجيستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي بالتعاون مع شركة "لوجي بوينت" التابعة لمجموعة "سيسكو".

وبحسب البيان الصادر عن الهيئة العامة للموانئ فإن القيمة الاستثمارية للمنطقة تبلغ مساحتها الإجمالية 72 ألف متر مربع، 150 مليون ريال (40 مليون دولار)، حيث تم تجهيزها بأحدث المعدات وفق معايير عالمية، بخاصة تلك التي تتيح تقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك التزاماً بالمبادرة السعودية للحياد الكربوني في عام 2050.

ويهدف إنشاء منطقة النقل اللوجيستي في ميناء جدة الإسلامي إلى تحفيز صناعة الخدمات اللوجيستية للنقل البحري، بما يتوافق مع مكانة البلاد كمحور رابط بين ثلاث قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا.

ويأتي افتتاح المنطقة بعد يوم من إعلان الهيئة العامة للموانئ عن توقيع عقدين بقيمة 640 مليون ريال (170.66 مليون دولار)، لتعميق وإنشاء أرصفة جديدة في ميناء جدة الواقع على البحر الأحمر، غرب البلاد.

وتأتي الخطوة بعد أيام من تقدم السعودية على مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، وفق تقرير "الأونكتاد" للربع الثاني من عام 2023، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 76.16 نقطة، لتحتل السعودية المرتبة الـ16 على مستوى دول العالم، ضمن 187 دولة، من خلال تعدد الخدمات الملاحية البالغ عددها 97 خدمة بالموانئ المحلية التي تربط البلاد بـ348 ميناءً عالمياً.