اليابان تدعم تويوتا بـ836 مليون دولار لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية محليا


السبت 17 يونية 2023 | 01:19 صباحاً
تويوتا
تويوتا
وكالات

منحت اليابان شركة تويوتا نحو 836 مليون دولار، دعمًا لجهود البحث والتطوير والإنتاج لشركة صناعة السيارات اليابانية في صناعة البطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية.

وتأتي المنحة بعد إعلان تويوتا، خلال الأسبوع الجاري، عن خطة شاملة لتطوير إنتاج البطاريات الكهربائية.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان أن الدولة ستتحمل نحو 117.8 مليار ين (836.45 مليون دولار) من إجمالي الاستثمارات البالغ 330 مليار ين (2.34 مليار دولار) الموجهة لتطوير الجيل الجديد من البطاريات، بحسب رويترز.

أضافت الوزارة أن اليابان صنفت بطاريات تخزين الطاقة، بما في ذلك بطاريات السيارات، على أنها ذات أهمية محورية بموجب قانون الأمن الاقتصادي، وخصصت 331.6 مليار ين (2.35 مليار دولار) في ميزانيتها التكميلية الثانية لدعم تطويرها.

وأكد وزير الصناعة الياباني، ياسوتوشي نيشيمورا، على هامش مؤتمر صحافي الجمعة، أنه مع اشتداد المنافسة الدولية على بطاريات التخزين، أصبحت المنافسة على الاستثمار الرأسمالي أكثر حدة، ويأمل أن تؤدي الاستثمارات واسعة النطاق من قبل مجموعة تويوتا إلى تعزيز كبير لسلسلة التوريد لبطاريات التخزين في اليابان.

أضاف نيشيمورا أن الاستثمار سيرفع الطاقة الإنتاجية السنوية في اليابان إلى 45 غيغاواط/ ساعة، مضيفًا أن الحكومة تسعى إلى تحقيق طاقة إنتاج محلية تبلغ 150 غيغاواط/ ساعة بحلول عام 2030.

وتتوقع الحكومة أن يبدأ الإنتاج الضخم للبطاريات على مراحل اعتبارًا من أكتوبر 2026 فصاعدًا.

أشار متحدث باسم الشركة إلى أنه لا توجد تفاصيل أخرى حول الاستثمار الذي يمكن أن تقدمه تويوتا بخلاف تلك التي كشفت عنها الوزارة بالفعل.

كشفت شركة صناعة السيارات اليابانية عن خطة شاملة لتقديم "بطاريات صلبة" عالية الأداء وتقنيات أخرى توفر نطاقات سير أطول وشحنًا أسرع وتكاليف إنتاج أقل.

البطارية صلبة الحالة أو البطارية الصلبة هي تقنية بطارية تستخدم أقطابًا كهربائية صلبة بدلًا من السائلة الموجودة في بطاريات الليثيوم أيون أو الليثيوم بوليمر.

قالت تويوتا إن السيارة الكهربائية التي تعمل ببطارية صلبة سيكون لها مدى 1200 كيلومتر ووقت الشحن 10 دقائق فقط، وتتفوق هذه الأرقام أيضًا على بطاريات تيسلا التي توفر ما يعادل 321 كم من الشحن في 15 دقيقة.