المركزي الأوروبي: معدل التضخم الرئيسي قد يصل إلى 5.4% خلال العام الجاري


الخميس 15 يونية 2023 | 04:07 مساءً
البنك المركزي الاوروبي
البنك المركزي الاوروبي
فاطمة إمام

قال البنك المركزي الأوروبي، أن توقعاته للاقتصاد الكلي لشهر يونيو، تُظهر أن معدل التضخم الرئيسي قد يصل إلى 5.4% في عام 2023، و 3.0% في عام 2024 و 2.2% في عام 2025.

وأكد البنك أن مؤشرات ضغوط الأسعار الأساسية لا تزال قوية، على الرغم من أن البعض يُظهر علامات أولية على التراجع، مشيرًا إلى أن الموظفون قاموا بمراجعة توقعاتهم للتضخم باستثناء الطاقة والغذاء، خاصة لهذا العام والعام المقبل، بسبب المفاجآت التصاعدية السابقة وتأثيرات سوق العمل القوية على سرعة إزالة التضخم.

وأضاف البنك المركزي الأوروبي، أن التوقعات الآن تشير إلى أنها ستصل إلى 5.1% في عام 2023، قبل أن تنخفض إلى 3.0% في عام 2024 و 2.3% في عام 2025.

وقد خفض الموظفون بشكل طفيف توقعاتهم للنمو الاقتصادي لهذا العام والعام المقبل، حيث يتوقعون أن ينمو الاقتصاد بنسبة 0.9% في عام 2023 ، و 1.5% في عام 2024 ، و 1.6% في عام 2025.

قرر مجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي، رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس. ووفقًا لذلك، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 4.00% و 4.25% و 3.50% على التوالي ، اعتبارًا من 21 يونيو الجاري.

وأكد البنك في بيان، أن قرارات مجلس الإدارة المستقبلية ستضمن أن أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي سيتم رفعها إلى مستويات مقيدة بشكل كافٍ لتحقيق عودة التضخم في الوقت المناسب إلى الهدف المتوسط ​​الأجل بنسبة 2%، وسيتم الإبقاء عليها عند تلك المستويات طالما كان ذلك ضروريًا.

كما سيواصل البنك اتباع نهج يعتمد على البيانات لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد. وعلى وجه الخصوص ، ستستمر قراراته المتعلقة بأسعار الفائدة في الاعتماد على تقييمها لتوقعات التضخم في ضوء البيانات الاقتصادية والمالية الواردة ، وديناميكيات التضخم الأساسي ، وقوة انتقال السياسة النقدية.

وتشير التوقعات إلى أن البنك المركزي الأوروبي يستعد للزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة للمرة في حملته غير المسبوقة للتشديد النقدي، ما يرفع حجم التشديد النقدي منذ يوليو الماضي إلى 425 نقطة أساس؛ وهو سيناريو يشير العديد من صانعي السياسة إلى أنهم قد يدعمونه.

ولا يمكن استبعاد الزيادة مرة أخرى في الاجتماع التالي، في سبتمبر، خاصة إذا كانت التوقعات ربع السنوية المحدثة تظهر استمرار التضخم لفترة أطول. لكن التعهد بذلك في هذا المنعطف سيكون مفاجأة.

يذكر أن التضخم في منطقة اليورو على نحو مفاجئ الشهر الماضي، بينما سجل مقياسه الأساسي الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 5.3%. لكن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد حذرت من أن التضخم لم يبلغ ذروته بعد.