الأسهم الصينية ترتفع خلال تعاملات هذا الاسبوع


الخميس 08 يونية 2023 | 04:41 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
العقارية

مؤشرات الأسهم في كل بلد، كان أداء غالبية المؤشرات بالأسواق الناشئة إيجابياً في ظل تزايد اقبال المستثمرين العالميين على الأصول ذات المخاطر.

 ففي البداية، ارتفعت الأسهم الصينية حيث صعد كل من مؤشر شنغهاي المركب Shanghai Composite ومؤشر هانج سنج Hang Seng بنسبة 0.55% و1.08% على التوالي، مما أدى بدوره إلى تعزيز مؤشرات الأسهم الأخرى في الأسواق الناشئة.

 وسجلت الأسهم الصينية غالبية مكاسبها خلال جلسة الجمعة في أعقاب مكاسب نظرائها في الأسواق المتقدمة، حيث انتعشت المعنويات في جميع أنحاء العالم على أمل أن يبطئ بنك الاحتياطي الفيدرالي من وتيرة التشديد للسياسة النقدية. 

وعلى النقيض من ذلك، تباين أداء الأسهم الصينية على مدار الأسبوع، حيث صدرت بيانات مؤشر مديري المشتريات أقل من المتوقع في بداية الأسبوع، وجاء مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني Caixin أعلى من المتوقع في نهاية هذا الأسبوع.

 وفي تركيا، قفز مؤشر بورصة إسطنبول 100 بنسبة 11.66%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف شهر مارس، حيث أشار فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية إلى أن السياسة النقدية للبلاد قد تظل تيسيرية نسبيًا، الأمر الذي دفع المستثمرين المحليين إلى مواصلة الاستثمار في سوق الأسهم كتحوط من أثار التضخم.

 وأخيرًا، ارتفع مؤشر FTSE/JSE في جنوب إفريقيا ومؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI Latam ومؤشر Nifty 50 الهندي بنسبة 0.70% و1.42% و1.63% بالترتيب.