«الرقابة المالية»: 145.3 مليار جنيه إجمالي تمويلات الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة خلال 3 أشهر


الخميس 08 يونية 2023 | 01:29 مساءً
الرقابة المالية
الرقابة المالية
فاطمة إمام

أفادت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن الربع الأول من عام 2023 بأن إجمالي التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة «أنشطة سوق رأس المال، أنشطة التمويل غير المصرفي» سجلت قيمتها 145.3 مليار جنيه.

وأوضح التقرير أن قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغت 43.5 مليار جنيه، كما بلغت قيمة إصدارات الأسهم نحو 41 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

وأضاف التقرير أن قيمة عقود التأجير التمويلي سجلت 28.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 10.8 مليار جنيه قيمة الأوراق المخصمة، و10.2 مليار جنيه قيمة التمويل الاستهلاكي.

ولفت إلى أن قيمة إصدارات سندات التوريق وسندات الشركات سجلت 9.5 مليار جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من عام 2023، كما بلغت قيمة التمويل العقاري حوالي 2.2 مليار جنيه. 

 أوضح التقرير أن قيمة إجمالي أقساط التأمين بلغت حوالي 18.2 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، حيث سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات حوالي 8.7 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 9.5 مليار جنيه.

وقد بلغت إجمالي قيمة التعويضات المسددة من قطاع التأمين 7.7 مليار جنيه في الربع الأول لعام 2023، حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 3 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة الأشخاص وتكوين الأموال 4.7 مليار جنيه.

ويذكر أن تأمينات الممتلكات والمسئوليات يقصد بها التأمين على الممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة والتأمين على المنازل والسيارات والمخازن والبضائع وغيرها من الأصول، وتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال يقصد بها تأمينات الحياة أو التأمين في حالة الوفاة أو التأمين ضد الحوادث الجسدية وغيرها من أنواع التأمين المختلفة.