عاجل| مجلس النواب يستنكر 800% زيادة بـ أسعار الحديد والحكومة توضح السبب


إيهاب منصور: هقرأها رقم رقم ومش هنسمح بإحتكار أو ناس ترفع الأسعار ولا حد يسرق المال

الثلاثاء 06 يونية 2023 | 01:01 مساءً
النائب المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
النائب المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
نهال اللهيبي

قال النائب المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن أسعار مواد البناء بها حالة إنفلات وخلال جلسة المجلس بتاريخ 29 مايو كان رد مندوبي ومسوؤلي الحكومة غير مقنع تمامًا وكان هذا جواب «منصور» على مسوؤلي الحكومة حيث قدم «وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب» استعراض يوضح تطور سعر طن الحديد والاسمنت من خلال مقارنة أسعار الحديد 2007 وحتي الآن، موضحًا أن سعره عام 2007 بلغ 3000 جنيه أما عام 2023 وصل إلي 42 ألف جنيه وأكثر.

الحكومة توضح أسباب ارتفاع أسعار الحديد

وأضاف أن رد مسؤولي الحكومة هو ارتفاع أسعار الكهرباء والخامات عالميًا.

زيادة 800% بـ أسعار الحديد

تابع «منصور» من خلال التوضيح لحقبة زمنية معينة كان ارتفاع أسعار الحديد بلغ 800% في حين أن زيادة أسعار الكهرباء والسرعات الحرارية والبيلت في الحقبة ذاتها بلغت 250% فقط.

الحكومة توضح أسباب ارتفاع أسعار الحديد

 ومنه أشار مندوبي الحكومة إلى ارتفاع سعر الدولار وطالب «وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب» بدارسة رقمية مُقدمة من الحكومة تشمل تطورات سعر الدولار خلال الأعوام الماضية وأسعار المواد الخام والحديد وعمليات البناء والطلب على مواد البناء.

إيهاب منصور: هقرأها رقم رقم ومش هنسمح بإحتكار أو ناس ترفع الأسعار ولا حد يسرق المال

تابع «هقرأها رقم رقم ومش هتكون مجرد أرقام متقدمة وهيتم تحليلها لأننا مش هنسمح بإحتكار أو ناس ترفع الأسعار ولا حد يسرق المال»، لافتًا أن السعر العادل لطن الحديد يبلغ 32 ألف شامل الضرائب وهنا أشار مندوبي الحكومة إلى وزارة التموين في البحث وراء الـ10 آلاف الفرق في السعر، مما دفع إيهاب لرمي المسؤولية كاملة لكافة مسؤولي الحكومة وليست وزارة التموين فقط.