المفوضية الأوروبية تمدد القيود المفروضة على واردات الحبوب الأوكرانية إلى 5 دول أعضاء في الاتحاد


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 06:15 صباحاً
القمح
القمح
وكالات

مددت المفوضية الأوروبية القيود على بيع الحبوب الأوكرانية داخل 5 دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي، حتى 15 سبتمبر، لتخفيف فائض العرض وحماية الإنتاج المحلي.

سمح الاتحاد الأوروبي في 2 مايو لخمس دول (بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا) بحظر واردات عدة حبوب أوكرانية متضمنة القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس، مع السماح بعبورها للتصدير إلى بلدان أخرى.

وكان من المقرر أن تنتهي تلك القيود، اليوم الاثنين، إلا أن الدول الخمس سعت إلى التمديد، بحجة أن الحبوب الأوكرانية الأرخص سعرًا تجعل الإنتاج المحلي غير مربح.

من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان أنها ستلغي تدريجيًا بحلول 15 سبتمبر، وأوضحت المفوضية، أن الاختناقات وقلة سعة التخزين قائمة، وأن الإلغاء التدريجي في منتصف سبتمبر سيسمح بإدخال تحسينات في إخراج الحبوب من أوكرانيا عبر بلدان العبور.

وتابعت، "ستكون القيود نفسها أكثر محدودية، على سبيل المثال لم تعد تنطبق على بذر البذور"، ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إلى الإلغاء غير المشروط لجميع قيود التصدير المفروضة على المنتجات الزراعية الأوكرانية، في محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين.

حرر الاتحاد الأوروبي جميع الواردات من أوكرانيا لمدة 12 شهرًا اعتبارًا من منتصف العام الماضي لمساعدة جهود كييف في حربها ضد موسكو، ووافقت الشهر الماضي على تمديد تعليق التعريفة لمدة عام آخر.

وشهدت الدول الخمس زيادة كبيرة في الواردات من أوكرانيا بعد تعليق الرسوم الجمركية، وقد واجهت أوكرانيا صعوبات في التصدير عبر موانيها على البحر الأسود بسبب الحرب مع روسيا، ما زاد من اعتمادها على الطرق عبر شرق الاتحاد الأوروبي.

توصلت تركيا الشهر الماضي، إلى اتفاق مع روسيا وأوكرانيا لمد اتفاقية تصدير الحبوب من مواني البحر الأسود لشهرين إضافيين.

كانت روسيا قد وافقت، في مارس الماضي على تجديد الاتفاق لمدة 60 يومًا فقط، أي نصف مدة التجديد السابق.

وسيقترب الاتفاق، بعد انقضاء الشهرين الإضافيين، من دخول عامه الثاني، إذ جرى التوقيع عليه في يوليو 2022 لينهي إغلاق المواني الأوكرانية المصدرة للحبوب الغذائية على البحر الأسود منذ اندلاع الحرب في فبراير السابق.

وتهدف الاتفاقية إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية التي حاصرتها العمليات العسكرية بأمان من 3 موانٍ.