شركة صينية تكشف عن بطاريات «ليثيوم» للسيارات الكهربائية أرخص وأكثر قوة


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 01:39 صباحاً
بطاريات السيارات الكهربائية
بطاريات السيارات الكهربائية
وكالات

تعتقد واحدة من كبرى شركات تصنيع البطاريات في الصين، أنها حققت تطوراً هائلاً في تكنولوجيا ستوفر بطاريات أرخص وأكثر قوة للمركبات الكهربائية.

أزاحت شركة "غوشن هاي تك كو" مؤخراً الستار عن بطارية (ليثيوم-حديد-منغنيز-فوسفات) المعروفة اختصاراً بي "إل إم إف بي" - والتي تؤكد أنه يمكنها تشغيل سيارة كهربائية لمسافة تبلغ ألف كيلومتر (621 ميلاً) لكل شحنة.

حتى الآن، تعد بطاريات "النيكل والكوبالت" باهظة التكلفة هي التي توفر هذا القدر من مسافة القيادة للمركبة.

أوضح تشينغ تشيان، الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال الدولية في "غوشن" خلال مقابلة عبر الهاتف من طوكيو: "إنها تمثل تطوراً وقفزة لكثافة الطاقة".

يضيف طرح "غوشن" المنغنيز إلى التركيبة الكيميائية الحالية المكونة من الليثيوم والحديد والفوسفات المعروفة اختصاراً بـ"إل إف بي" المباعة تجارياً في الصين وتعتمد عليها كبرى شركات تصنيع السيارات الكهربائية بداية من شركة "بي واي دي" وصوالاً إلى شركة "تسلا" باعتبارها طريقة لتقليص تكلفة بعض الطُرز. ساعدت التحسينات التي طرأت على البطارية المكونة من الليثيوم والحديد والفوسفات التي تخزن طاقة أكثر في علب أصغر على توسيع انتشار التكنولوجيا، والتي تكون أرخص في التصنيع عادة.

نوه تشينغ إلى أن بطاريات "إل إف بي" كادت أن تبلغ الحد الأقصى لكثافة الطاقة عند 190 كغم/واط بينما يمكن لبطارية "غوشن" الحديثة أن تصل إلى 240 كغم/واط. يعني هذا أنها قادرة على تخزين طاقة أكثر في كل خلية بطارية، ما يخفص وزن العلبة وحجمها.

يبرز الابتكار إلى أي مدى ما زالت تكنولوجيا البطاريات واحتياجات المواد الخام تتطور ومن غير الممكن التنبؤ بها إذ تحاول شركات تصنيع السيارات حول العالم تقليص التكاليف، لتعزيز أداء المركبات الكهربائية. كما يبين إلى أي مدى تواصل الشركات الصينية ريادة عمليات التطوير في هذا المجال.

ذكر تشينغ أن "غوشن" المدرجة في بورصة "شنغن" وشركة "فولكس واجن" بوصفها أكبر مساهم فيها، تتوقع أن تقل تكلفة البطارية من نوع "إل إم إف بي" 5% من بطارية "إل إف بي" التقليدية من حيث التكلفة باالدولار لكل كيلوواط/ساعة. سيخفض ذلك التكلفة من 20% إلى 25% من وحدات النيكل والكوبالت.