مين اللي هيدفع ضريبة القيمة المضافة الـ 14% لـ جوجل؟.. مصلحة الضرائب توضح


الاثنين 05 يونية 2023 | 10:31 مساءً
جوجل
جوجل
العقارية

علق أحمد حجاب رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب، على بدء تطبيق شركة جوجل ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر بنسبة 14% اعتبارا من 1 يوليو، مشيرا إلى أن قانون رقم 3 لسنة 2022 هو الذي نص على فرض على الشركات الغير مقيمة في مصر وتقدم خدمات للمواطنين داخل مصر نص على أنها تسجل في مصلحة الضرائب وتحصل القيمة المضافة على اخدمات التي تقدمها للمستفيدين.

وقال حجاب، خلال برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة «ON E»، إن خدمات جوجل المجانية لن تخضع بضريبة القيمة المضافة، وأن من يخضع لهذا القرار الخدمة التي يتم دفع مقابل لها، مثل الخدمات الإعلانية، لافتا إلى أن تطبيق تحصيل جوجل لضرائب القيمة المضافة سيكون من يوليو المقبل.

وأخطرت شركة جوجل مستخدميها في رسالة إلكترونية ببدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر بنسبة 14% اعتبارا من 1 يوليو.

وقالت الشركة: "امتثالا للقوانين المحلية في مصر، بدءا من 1 يوليو 2023، سنبدأ في فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على الخدمات الإلكترونية ما لم يكن لدينا رقم السجل الضريبي الخاص بك".

وتقدم جوجل مجموعة كبيرة من الخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك: يوتيوب بريميم ويوتيوب ميوزك وجوجل بلاي باس وجوجل وان.

وقالت جوجل في مدونتها، إنه عند ضبط حسابات الفوترة يتم إعداد الحسابات تلقائيا على نوع "نشاط تجاري" للحسابات الجديدة وذلك للمستخدمين المقيمين في أمريكا الشمالية أو البرازيل أو أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (باستثناء روسيا)، بما في ذلك سويسرا والنرويج وليختنشتاين.

وأضافت أن الحسابات التجارية تتحمل مسؤولية التقييم الذاتي لضريبة القيمة المضافة ودفعها.

أما الحسابات الفردية، فتُضيف جوجل تلقائيًا ضريبة القيمة المضافة إلى فواتير الخدمات، وفقا للشركة.