نجاح أول عملية لتزويد السفن بالغاز المسال في البحر المتوسط


السبت 03 يونية 2023 | 06:09 صباحاً
غاز مسال
غاز مسال
وكالات

يمثل تزويد السفن بالغاز المسال أحد الطرق الفاعلة في خفض الانبعاثات الضارة من عمليات سفن الشحن البحري، إذ تسعى شركات القطاع إلى تقليل الاعتماد على النفط المسبب الرئيس لظاهرة الاحتباس الحراري، ضمن أهداف حددتها المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، من أجل مكافحة تغير المناخ.

ونجحت شركة الشحن النرويجية يو إي سي سي -بالتعاون مع شركة ريبسول الإسبانية- في إتمام أول عملية لتزويد السفن بوقود الغاز المسال في البحر المتوسط، وتقول الشركة، ومقرها أوسلو، إن أول عملية لتزويد السفن بالغاز المسال في البحر المتوسط أُجريت في ميناء ساغونتو الإسباني، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم".

قالت الشركة النرويجية، إن أولى ناقلات السيارات والشاحنات الصرفة (بي سي تي سي) التي تعمل بالوقود الهجين استقبلت الغاز المسال عبر عمليات النقل من الشاحنات إلى السفن، يوم 25 مايو/أيار المنصرم، في ميناء ساغونتو الإسباني.

ويمثّل ذلك "خطوة مهمة نحو تحقيق التزام (يو إي سي سي) بتوسيع نطاق عملياتها جغرافيًا، وتعزيز الاستدامة البيئية في الصناعة البحرية"، بحسب بيان صحفي نشرته الشركة النرويجية عبر موقعها الإلكتروني.

وقال البيان، إن نجاح عملية تزويد السفن بالغاز المسال في البحر المتوسط يفتح الباب أمام إمكانات جديدة لشركة يو إي سي سي النرويجية، ويمكّن الشركة من تقديم "حلول نقل أكثر اخضرارًا" عبر نطاق واسع من الطرق الأوروبية.

كما يكشف هذا التطور المهم عن "التزامنا بتمديد الوصول للعمليات المستدامة وخفض الانبعاثات وتعزيز مستقبل أكثر اخضرارًا للصناعة البحرية"، بحسب البيان.