بشرى لـ 2.8 مليون مواطن.. موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء حسب التصوير الجوي في 30 سبتمبر 2022


الاربعاء 31 مايو 2023 | 09:01 صباحاً
التصالح في مخالفات البناء 2023
التصالح في مخالفات البناء 2023
العقارية

قال النائب هشام الجاهل، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه بعد الانتهاء من التعديلات الجديدة الخاصة بقانون التصالح، في مخالفات البناء سيعود للقانون مرة أخرى، لمجلس النواب لإقراره، لافتا إلى انه سيطبق على المباني المخالفة حتى 30 سبتمبر 2022 وفقًا للتصيوير الجوي.

موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء 

وأوضح "الجاهل"، في تصريحات تلفزيونية، إن الأخذ بالتصوير الجوي حتى 30 سبتمبر 2022، ما يضيف الكثير من المباني لقانون التصالح، مشيرًا إلى أن تعديل القانون جاء لاستحالة تطبيقه على أرض الواقع، خاصة وأن الكثير من الأشخاص كانوا يبنون بشكل عشوائي خاصة في الريف.

سبب تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء

وتابع النائب هشام الجاهل، أن القانون جاء من الحكومة لتعديله لأن الحكومة اكتشفت أن القانون يستحيل تطبيقه على أرض الواقع لأن اغلب الناس كانت تبني بشكل عشوائي وبعض الأماكن خاصة في الريف لم يكن فيها تخطيط تفصيلي وبالتالي كان كل اثنين من المواطنين يتركان شارع 6 أمتار ويقومان بالبناء أمام بعضهما.

قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

ومن جانبه قال النائب محمد رجب عبدالعظيم عضو مجلس النواب، إن هناك ١٠ آلاف مواطن فقط أخذوا نموذج ١٠ المؤقت، الخاص بالتصالح في مخالفات البناء من أصل 2.8 مليون مواطن قدموا طلبات تصالح في مخالفات البناء.

وأوضح أن أغلب المواطنين الذين تقدموا للتصالح في مخالفات البناء لم ينطبق عليهم القانون وهذا سبب التعديلات التي تقام في قانون التصالح في مخلفات البناء.

قانون التصالح في مخالفات البناء

وتابع محمد رجب عبدالعظيم، أن الدولة تحصل على حقوقها وتعطي المواطن حقه في التصالح لأن الدولة عاجزة عن تقديم المرافق للمواطن مثل المياه والكهرباء والغاز لأنه مخالف في نظر القانون؛ وفي نفس الوقت لم يتم انهاء التصالح وحين قرر مجلس الوزراء أن كل من تقدم للتصالح على أقل من 200 متر في الريف يعتبر بمثابة متصالح وجد أن بعض الناس مخالفة لقانون 17 لسنة 2019 وبالتالي يجب أن يتم تعديل القانون.