شركات شحن النفط الروسي تتفادى العقوبات بتغطية هندية


الاربعاء 31 مايو 2023 | 06:18 صباحاً
ناقلة نفط
ناقلة نفط
وكالات

وفرت وكالة هندية شهادة سلامة ملاحية لغالبية سفن أسطول شركة غاتك شيب مانجمنت، الناقل الرئيسي للنفط الروسي إلى الهند، بعد أن سحبت Lloyd's Register وAmerican Bureau of Shipping (ABS) التصنيف للعديد من بواخرها.

ورفعت Gatik، التي ظهرت هذا العام كلاعب مهم في نقل النفط الروسي، ومقرها مومباي، أعلام منغوليا على 4 من سفنها على الأقل، وفق بيانات من منصة Lloyd's List Intelligence البحرية.

جاء ذلك بعد إزالة الأعلام عن 36 سفينة من أسطول الشركة من خلال سجل سانت كيتس ونيفيس الدولي للسفن، لكن بيانات منصة IRClass الهندية أظهرت أن 6 سفن رفعت علم منغوليا، وقد رفعت بعض السفن الأخرى للشركة أعلام الغابون.

تقدم جمعيات التصنيف مثل Lloyd's Register (LR) وABS وIRClass ومقرها لندن، خدمات تشمل مراجعات الصلاحية للإبحار، والشهادات التي تعتبر حيوية لتوفير التأمين ودخول الموانئ.

تظهر بيانات الشحن أنه مع تشديد العقوبات الغربية على منتجات الطاقة الروسية في روسيا، تدخلت غاتيك فجأة بأسطول من الناقلات يزيد عددها على 40 سفينة.

وسرعان ما أصبحت الهند، التي لا تعترف بالعقوبات، أكبر مشترٍ للخام الروسي المنقول بحرًا منذ الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي.

يسلط تغيير أعلام السفن والسجلات الضوء على تشديد الرقابة من قبل مقدمي الخدمات الغربيين على إمدادات النفط الروسي، كما أنه يشير إلى محدودية تأثير هذه الجهود بالنظر إلى السهولة التي يمكن لأصحاب السفن والمشغلين بها العثور على وثائق جديدة لمواصلة عملها في النقل.

وبينما يمكن للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استيراد الخام الروسي المحمول بحرًا، يُحظر على مالكي السفن الغربية وشركات التأمين التعامل مع هذه الشحنات، ما لم يتم بيعها بسعر 60 دولارًا للبرميل أو أقل.

زودت IRClass نحو 30 سفينة لشركة Gatik بشهادات صلاحية الملاحة منذ منتصف مارس، ومعظمها تدار من قِبل شركات هندية، وستسحب شركة Lloyd's Register شهادة 22 سفينة تابعة لشركة Gatik بحلول 3 يونيو، حسبما نقلت عنها رويترز.

أشارت شركة أميركان كلوب للتأمين على السفن، في وقت سابق، إلى أنها لم تعد توفر غطاء لسفن غاتيك، بينما قالت شركة التأمين الروسية إنجوستراخ، إنها لن تعمل مع غاتيك في المستقبل.

تعتبر جهة التصديق على السفن الهندية واحدة من 11 عضوًا في الرابطة الدولية لجمعيات التصنيف، التي تشمل أيضًا ABS وR، التي تمثل أكثر من 90% من حمولة نقل البضائع في العالم.