أسعار المنازل في أمريكا ترتفع لأول مرة منذ 7 أشهر


الاربعاء 31 مايو 2023 | 05:58 صباحاً
المنازل بأمريكا
المنازل بأمريكا
وكالات

ارتفعت أسعار المنازل الأميركية مجددًا للشهر الثاني على التوالي في مارس، بعد انخفاض دام سبعة أشهر، حسبما أفاد مؤشر شركة S&P CoreLogic.

ويشير الارتفاع إلى أن مسلسل تراجع الأسعار قد يكون في طريقه للانتهاء، إذ دفعت المخزونات المنخفضة الأسعار إلى الارتفاع على الرغم من الارتفاع الجنوني لمعدلات الرهن العقاري.

ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 0.7% على أساس سنوي في مارس، إذ سجلت انخفاضًا عن مكاسب فبراير السنوية البالغة 2.1%، وفقًا للتقرير الصادر عن مؤشر S&P CoreLogic Case-Shiller.

يسجل هذا المؤشر بيانات أسعار مبيعات المنازل المتكررة في أميركا (التي بيعت مرتين على الأقل) في 20 منطقة حضرية كبرى لحساب المتغيرات في قيمة المنزل.

ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 0.5% في 20 منطقة حضرية كبرى عن فبراير، منخفضة بنسبة 1.1% مقارنة بشهر مارس 2022.

تجاوز الارتفاع توقعات المحللين الذين أشاروا إلى أنه لن يكون هناك تغيير على أساس شهري، وستنخفض الأسعار بنسبة 1.6 على أساس سنوي.

وصرح العضو المنتدب في "S&P Dow Jones Indices"، كريغ لازارا: "على الرغم أن نتائج الشهرين لا تمثل بالضرورة انتعاشًا كاملاً، إلا أن نتائج مارس تشير إلى أن انهيار أسعار المنازل الذي بدأ في يونيو/ حزيران 2022 ربما يكون في طريقه للانتهاء".

وأضاف: "إن التحديات الناجمة عن ارتفاع معدلات الرهن العقاري، واحتمالية الضعف الاقتصادي المستمر قد يؤثران بالسلب في أسعار المنازل مستقبلًا".

استمرت أسعار المنازل في الانخفاض منذ أن بلغت ذروتها القياسية في يونيو 2022، عقب طفرة سوق الإسكان الهائلة، الناجمة إلى حد كبير عن معدلات الرهن العقاري المنخفضة التي ارتفعت مرة أخرى.

لم تتخط معدلات الرهن العقاري 4.5% في مارس 2022، وارتفعت إلى أكثر من 6.4% بحلول مارس 2023، وفقًا لبيانات Freddie Mac.

استمرت أعداد المنازل المعروضة في السوق في الانخفاض منذ يونيو 2022، ما قلص الخيارات المتاحة أمام مشتري المنازل، وأثار قلق البائعين، ما أسهم في ارتفاع الأسعار.

ومن المتوقع أن يؤدي المخزون المحدود إلى زيادات أكبر في الأسعار في المناطق ذات الأسعار ميسورة التكلفة، بما في ذلك الجنوب الشرقي، فيما ستشهد المناطق باهظة الثمن انخفاضًا في الأسعار لتتكيف مع انخفاض الطلب.

شهدت مدن الجنوب الشرقي أكبر زيادة في أسعار المنازل، إذ ارتفعت الأسعار في هذه المنطقة بنسبة 5.4%.

ارتفعت أسعار المنازل في كل من ميامي بنسبة 7.7%، وتامبا بنسبة 4.8%، وشارلوت بنسبة 4.7% على أساس سنوي.

وانخفضت أسعار المنازل في منطقة الغرب بنسبة 6.2% على أساس سنوي، إذ شهدت مراكز التكنولوجيا أكبر انخفاض في قيمة المنازل، بما في ذلك سياتل بنسبة 12.4%، وسان فرانسيسكو بنسبة 11.2% عن مارس 2022.