عيار 21 هينزل لـ 2200 جنيه.. توقعات بانخفاض أسعار الذهب في هذه الحالة


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 09:21 صباحاً
انخفاض أسعار الذهب
انخفاض أسعار الذهب
محمد شوشة

تداول الذهب في نطاق ضيق مع بداية تداولات الأسبوع ليستقر تحت المستوى 1950 دولار للأونصة، مع تزايد الضغط السلبي على الذهب بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين الأمريكي، إضافة إلى التخوفات من استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت، بحسب منصة "جولد بيليون".

تداولات الذهب الفوري

استقرت تداولات الذهب الفوري، أمس الإثنين، لتسجل ارتفاع طفيف بنسبة 0.1% وتتداول وقت كتابة تقرير جولد بيليون عند 1944 دولار للأونصة، وذلك بعد انخفاض خلال ثلاثة أسابيع متتالية دفع الذهب لتسجيل أدنى مستوياته منذ 9 أسابيع عند 1936 دولار للأونصة يوم الجمعة الماضية.

وفقد الذهب أكثر من 130 دولارًا منذ تسجيله أعلى مستوى تاريخي مطلع الشهر الجاري عند 2080 دولار للأونصة، في ظل تغير توقعات الأسواق لأسعار الفائدة الأمريكية.

سقف الدين الأمريكي

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه جرى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية سقف الدين الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، لرفع سقف الدين حتى 1 يناير 2025، وأن الاتفاقية جاهزة لطرحها في الكونجرس للموافقة عليها.

ومن المفترض أن ترفع الصفقة حد الدين لمدة عامين مع وضع سقف للإنفاق خلال تلك الفترة، وتتضمن بعض متطلبات العمل الإضافية وبرامج للفقراء، وسيعمل الاتفاق على تجنيب الاقتصاد الأمريكي كارثة اقتصادية ومالية إذا ما حدث التعثر وفقدت وزارة الخزانة قدرتها على سداد التزامات الحكومة، كما سبق وحذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين في أكثر من مناسبة.

أزمة سقف الدين الأمريكي ودعم الذهب

وفقًا لتحليل فني من منصة "جولد بيليون"، فإن انتهاء المخاوف الخاصة بأزمة سقف الدين الأمريكي قد أنهت من الدعم للذهب الذي يعد الملاذ الآمن في أوقات الأزمات، ولهذا نشهد تداولات ضعيفة اليوم دون وجود علامات على قدرة الذهب على التعافي والارتداد لأعلى،

وتظهر توقعات الأسواق لمسار الفائدة احتمالًا بنسبة 65.3% أن نشهد رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع يونيو المقبل، مع العلم أن الاحتمال كان بنسبة 17.4% قبل أسبوع، ما ساعد على انتعاش الدولار الأمريكي بشكل كبير خلال الفترة الماضية، مسجلًا أعلى مستوى منذ شهرين ونص بعد ارتفاع 3 أسابيع متتالية وفق مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية.

مؤشر الدولار اليوم

يتداول مؤشر الدولار اليوم على تراجع طفيف بنسبة 0.1% قرب أعلى مستوياته في شهرين ونصف التي سجلها نهاية الأسبوع الماضي.

ويزيد السيناريو الضغط السلبي على أسعار الذهب منذ كون المعدن النفيس سلع تسعر بالدولار ما يخلق علاقة عكسية بينهما، إضافة إلى توقعات رفع الفائدة الأمريكية التي تقلل من الطلب على الذهب، الذي لا يقدم عائد لحائزيه، مقارنة مع السندات الأمريكية التي تقدم عائد يرتفع بارتفاع أسعار الفائدة.

المضاربة على الذهب

انخفض الطلب على عقود شراء الذهب مقارنة مع التقرير السابق بمقدار 19101 عقد، كما انخفض الطلب على عقود بيع الذهب أيضاً مقارنة مع التقرير السابق بواقع 19 عقد، حسبما أظهر تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 23 مايو.

وأظهر التقرير ارتفاع إجمالي قرارات التداول على عقود شراء الذهب إلى 261 أمر تداول، بينما وصلت أوامر شراء عقود بيع الذهب إلى 179 أمر تداول، البيانات المتأخرة الصادرة عن تقرير لجنة تداول السلع الآجلة (COT) تظهر استمرار تزايد انخفاض الطلب على عقود الشراء، ما يعكس التراجع الأخير في أسعار الذهب بسبب التوقعات أن أسعار الفائدة ستعود إلى الارتفاع من جديد.

تبعات ضعف أسعار الذهب عالميًا

انعكس هذا بالسلب على أداء صناديق الاستثمار العاملة في الذهب، والتي شهدت موجة الهبوط استمرت 3 أسابيع متتالية بسبب ضعف أسعار الذهب العالمي، إضافة إلى خروج استثمارات من الصناديق لصالح السندات الحكومية الأمريكية.

وانخفض صندوق SPDR الاستثماري المدعوم بالذهب، أكبر صندوق للذهب في العالمي بإجمالي أصول تصل إلى 60 مليار دولار، بنسبة 1.3% خلال الأسبوع الماضي، مسجلاً أدنى مستوى منذ 9 أسابيع.

سعر الذهب عيار 21

قد تتراجع أسعار الذهب لتقترب من القاع السعري الذي تم تسجيله عند 2200 جنيه للجرام، في حالة استمرار ثبات الاقتصاد، وهو ما أشار إليه وصفي واصف، مستشار في شعبة الذهب باتحاد الصناعات، حينما أكد أنه ليس من المتوقع أن ينخفض سعر الذهب عن 2000 جنيه للجرام عيار 21، نظرًا لتكلفة عمليات استخراج الذهب العالية.