جيرمي سيغل: مكاسب أسهم التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي ليست فقاعة


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 02:41 صباحاً
وول ستريت
وول ستريت
وكالات

أعرب جيرمي سيغل الأستاذ في Wharton School عن تفاؤله بالطفرة التي تشهدها أسهم التكنولوجيا والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، رغم المخاوف من وجود فقاعة.

وأدى الزخم في مجال الذكاء الاصطناعي والمدعوم بالطلب على روبوتات المحادثة وكذلك وحدات معالجة الرسوميات المستخدمة في تدريب تلك النماذج اللغوية على أجهزة الحاسب الآلي الفائقة إلى إقبال المستثمرين على أسهم محددة في ذلك القطاع، مما أثار مخاوف من فقاعة محتملة.

إلا أن سيغل، إنه لا يعتقد بوجود فقاعة، مشيراً إلى أنه كان يتلقى أسئلة حول ما إذا كانت الطفرة الراهنة ستؤدي إلى تكرار فقاعة دوت كوم التي حدثت في نهاية القرن الماضي.

وأضاف: كان هناك إثارة حول الذكاء الاصطناعي وNvidia التي صدقت على ذلك عبر أرباح قوية.

وبلغت الأرباح المعدلة لـNvidia مستويات 1.09 دولار للسهم الواحد في الربع المالي الأول مقارنة بتوقعات عند 92 ‏سنتاً للسهم، أما سهم الشركة فارتفع بنحو 165% في 2023 وقفزت قيمته عند مستويات 963 مليار دولار.

وتابع سيغل: على المدى الطويل، سأقول أن أسهم Nvidia كانت مقومة أكثر من قيمتها قليلاً، لكن على المدى القصير نحن نعلم أن الزخم من الممكن أن يرفع أسعار الأسهم إلى مستويات أعلى بكثير من قيمتهم الأساسية، ولا يمكن لأحد أن يتنبأ إلى أي مدى يمكنهم الارتفاع.

وشدد على أن أسهم الذكاء الاصطناعي ساعدت في تعزيز مستويات مؤشر S&P500، وأنه من الممكن أن يصبح الفائز من الأزمة المصرفية الأخيرة.

على الجانب الآخر، صرح الاقتصادي ديفيد روزنبرغ بأن ارتفاع سوق الأسهم والمدعوم بطفرة الذكاء الاصطناعي سيكون قصير الأجل مثل الفترة التي شهدت ما يعرف بـ "فقاعة دوت كوم".