بـ 100 مليون جنيه.. البورصة تنتهي من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة


الاثنين 29 مايو 2023 | 05:05 مساءً
البورصة
البورصة
محمد مكاوي

أعلن رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أن شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية قد انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة وذلك تحت اسم شركة تسويات لخدمات التقاص برأس مال مصدر قدره 100 مليون جنيه، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وقال الدكاني، في بيان اليوم، إنه تم عقد الجمعية التأسيس للشركة واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها حيث يضم عددًا من قامات وخبرات سوق المال رغبة من البورصة المصرية في إعطاء زخم قوي للشركة الجديدة لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصري.

ويرأس مجلس الإدارة سامح الترجمان (الرئيس التنفيذي لشركه Evolve Investments Holding )، ويضم في عضويته كل من: ماجد شوقي (رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة كتاليست بارتنرز)، حنان عبد المجيد (المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kamelizer )، ياسر الألايلي (عضو منتدب - شركة مصر لنشر المعلومات)، داليا الباز (نائب رئيس البنك الأهلي المصري)، محمد أبو المجد (مساعد رئيس البورصة والمشرف على المكتب الفني)، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر (المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بالبورصة المصرية).

وأضاف رئيس البورصة، أن أغلب أعضاء المجلس من المستقلين، مشيرًا إلى أنه لم ينضم إلى المجلس تعزيزًا لمفاهيم الحوكمة والشفافية وعدم تضارب المصالح وتأكيدًا لاستقلالية الشركة.

وأشار الدكاني، إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية البورصة لإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة للسوق تناسب جميع فئات المستثمرين بما يعمل على زيادة كفاءة وعمق السوق ورفع مستويات سيولته، أخذًا في الاعتبار الأهمية النوعية للمشتقات المالية حيث تتيح للمستثمر عدة مزايا من أهمها أنها آلية للتحوط من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار.

وتسعى شركة تسويات لخدمات التقاص إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركة.