فرصة ذهبية.. احصل على معاش إضافي من "الحكومة" بخطوات بسيطة


السبت 27 مايو 2023 | 09:46 مساءً
معاش إضافي
معاش إضافي
أحمد رجب

يبحث معظم المواطنين عن طريقة الحصول على معاش إضافي من التأمينات، وخاصة بعدما أتاحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية معاشا إضافيا، أو ما يسمى بـ«المعاش الاستثنائي»، الذي يمنح للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

معاش إضافي

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية الفئات، التي مسموح لها بالحصول على معاش إضافي.

ونص القانون على أن يجوز للمؤمن عليه، الذى يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، أن يطلب الحصول على معاش إضافي، وذلك مقابل الاشتراك الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

خطوات الحصول على المعاش الإضافي من التأمينات

- استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص، وتقديمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه، وذلك بعد اعتماده وختمه.

- سيتم تحويلك للهيئة العامة للتامين الصحي، واللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدي حاجته إلى علاج طويل، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

- سيتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

- يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به «التقرير الطبي- البحث الاجتماعي» على اللجنة التحضيرية لتقرير مدي حقك في المعاش الاستثنائي «منح/ تحسين».

- ثم يعرض الطلب على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

شروط الحصول على معاش إضافي في قانون التأمينات الاجتماعية

- يستحق المعاش الإضافي المؤمن عليه، إذا بلوغ سن الشيخوخة، ولكن يجب توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهر، وتكون المدة 180 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

- عدم انتهاء الخدمة نتيجة لحكم قضائي في جناية أو جنحة، أو انتحال شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.

- ضرورة الاشتراك في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل، منها 6 أشهر سابقة على كل تعطل متصلة.

- عدم الاستقالة من الخدمة.

- قيد اسم المؤمن عليه في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه في المواعيد التي تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

- عدم الاستقالة من الخدمة.