بتوجيهات من الرئيس السيسي.. وزير التموين يعقد لقاءات مع رؤساء كبرى الشركات الإيطالية


الجمعة 26 مايو 2023 | 11:31 صباحاً
خلال الزيارة
خلال الزيارة
محمد شوشة

بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتكليف من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالسعي لجذب الاستثمار الأجنبي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، للاستثمار في مصر، قام الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أثناء زيارته لإيطاليا لافتتاح المنتدى العالمي للأسواق والجمعية العمومية للتحالف الدولي للأسواق، بعدة زيارات.

وقام الدكتور علىي المصيلحي وزير التموين بزيارات ميدانية، حيث التقى برؤساء 27 من كبرى الشركات الإيطالية العملاقة متعددة الأنشطة في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية لدعوتهم للاستثمار في مصر.

وتضمنت الزيارة أكبر مزرعة في الاتحاد الأوروبي، حيث يتم تطبيق أحدث تكنولوجيات الزراعة لزيادة الإنتاجية وخفض استهلاك المياه والأسمدة والكيماويات والمتوافق إنتاجها مع أسواق الاتحاد الأوروبي والتصدير، وكذا مركز التحكم المعتمد على صور الأقمار الصناعية، وأكبر مزرعة متكاملة لتربية العجول وإنتاج الألبان والمرتبطة بمصانع الأعلاف ومصانع لمنتجات الألبان المختلفة، وأكبر شركات في إيطاليا وأوروبا لتصنيع المعدات الزراعية، وتصنيع الصوامع والمطاحن وماكينات الصناعات الغذائية.

والتقى الدكتور علي المصيلحى والوفد المرافق له برئيس أكبر مزرعة في أوروبا وهي المرجعية على المستوى الدولي لقطاع الزراعة بأكمله، والمتخصصة في التكنولوجيا والزراعة الدقيقة والخدمات الزراعية، وتم التوافق على قيامها باستثمار تجريبي في مصر لمساحة 24 ألف فدان بنظام شراكة الحكومة والقطاع الخاص، حيث سيتم زراعة مزيج من المحاصيل الإستراتيجية، وإنشاء صوامع حديثة ومصانع للمنتجات الغذائية، ليتم التوسع لاحقًا مثل ما تقوم به حاليًا في العديد من الدول الافريقية.

وأيضًا في مجالات تكنولوجيات الزراعة الحديثة، التقى الوزير والوفد المرافق له برئيس شركة تكنولوجيا تحديث نظم الزراعة والصناعات الغذائية، وتحسين وضمان جودة المنتجات ووضع نظم تتبع سلاسل الإمداد، وخفض التكاليف، هو ما تحتاجه مصر لاستدامة صادراتها الزراعية والغذائية المتنامية.

وفي قطاع الصناعات الغذائية وتداول الحبوب، التقى برئيس كبرى شركات المطاحن على مستوى العالم والمتخصصة في تصميم وبناء مطاحن القمح والذرة والحبوب الأخرى وإنشاء مصانع الأعلاف، وكذا رؤساء شركات متخصصة في إنشاء المخازن وتصميم وبناء الصوامع الكبيرة والحقلية للحبوب والمحاصيل البقولية.

وصرح المصيلحي أنه جاري الإعداد لزيارات ميدانية خلال الشهر المقبل لتلك الشركات للدراسة الفنية للمواقع التي سيتم استصلاحها.

ويرافق وزير التموين، الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والسفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، ولويجي سكورداماغليا رئيس اتحاد شركات الأغذية الزراعية الإيطالية "فيلييرا إيطاليا". 

خلال الزيارة
خلال الزيارة
خلال الزيارة
خلال الزيارة