يوفر 2600 فرصة عمل.. تفاصيل إنشاء مجمع مصانع إنتاج "الكوارتز"


الخميس 25 مايو 2023 | 11:25 صباحاً
2600 فرصة عمل في مصانع إنتاج الكوارتز
2600 فرصة عمل في مصانع إنتاج الكوارتز
أحمد رجب

قال اللواء عبد السلام أحمد شفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين، اليوم، إن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، يأتي امتدادًا لمشروعات التنمية العملاقة ضمن خطوات التنمية الشاملة للدولة.

وأضاف شفيق خلال كلمته اليوم الخميس أثناء افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة، أن النهضة التنموية الشاملة كانت لها أكبر الأثر في إعطاء الدفعة القوية نحو تحقيق الأهداف التي تنشدها البلاد.

إنشاء 6 مجمعات صناعية عملاقة للرخام والجرانيت بطاقة إنتاجية 10 ملايين متر مربع سنويًا

وأفاد شفيق بأنه منذ إنشاء الشركة المصرية للتعدين في 2020، ساهمت الشركة في مجال البحث والاستكشاف حيث تقوم بتوفير خام الفوسفات بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 الف طن سنويًا، كما يتنمك استخراج وطحن خام الألبايد بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 ألف طن سنوية، كما تم إنشاء 6 مجمعات صناعية عملاقة للرخام والجرانيت بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 مليون متر مربع سنويًا، ما يساهم في تحقيق المزيد من التنمية وإدخال العملة الصعبة إلى البلاد عبر تصدير الفائض.

وتابع شفيق: "خام الكوارتز يدخل في صناعة الخلايا الضوئية وألواح الطاقة الشمسية، كما تم إعداد دراسات الجدوى والدراسات الفنية والمالية والاقتصادية بالتعاون مع الشركات الصناعية لإنشاء مجمع صناعة الكوارتز، بهدف تحقيق التصدير وإتاحة فرص العمل وتوفير الاحتياجات المحلية، وزيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة".

بطاقة 438 ألف متر مربع سنويًا.. ويدخل في الاستخدامات الطبية والمنزلية والفندقية

وأكد شفيق أن المشروع يعد هو الأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية من حيث تكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها، مبينًا أن المنتجات تتميز بأنها مضادة للبكتيريا والتلوث الفيروسي، ومقاومة للأشعة الفوق بنفسجية، ما يتيح استخدامها في الاستخدامات الطبية والمنزلية والفندقية.

وذكر شفيق أن المشروع يتكون من المنجم وعدد 5 مصانع، حيث يقدر حجم الاحتياطي للمنجم الاحتياطي بـ 3 ونص مليون طن، و4 مصانع بالعين السخنة تم انشاؤها على مساحة 300 ألف متر مربع، ومصنع التكسير الرئيسي، و2 مصنع طحن بطاقة إنتاجية 140 ألف طن سنويا، ومصنع إنتاج الكوارتز بطاقة 438 الف متر مربع سنويًا.

أكد شفيق أنه تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية والعالمية، باشتراك عدد 5200 ونصف مهندس وعامل وفني، كما تم اتباع أحدث النظم العلمية والتكنولوجية في كافة المجالات أثناء تنفيذ المشروع.

وأضاف شفيق أنه تم تنفيذ جميع وسائل الجودة أثناء إقامة المشروع، فيما يتعلق بمجال الميكنة والحفاظ على البيئة والجودة والصحة العالمية، وهذا أدى إلى الحصول على شهادات نظم الإدارة في المجالات المختلفة.

وأوضح شفيق أن المشروع يوفر 2600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتم تدريب العاملين خارجيا بدولة إيطاليا بما يضمن جودة المنتج وتحقيق التنافس العالمي.

وتابع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين، أنه يتم الآن إعداد الدراسات اللازمة وتنفيذ أعمال البحث والاستكشاف للاستفادة من منجم خام النحاس، المتواجد بجنوب سيناء، بالتعاون مع إحدى الشركات الإنجليزية المتخصصة لتحقيق أعظم استفادة من الخام، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من خام الطرطرة بمنطقة أبو دباب.