أقل من 30 جنيها.. مفاجأة جديدة بشأن سعر الدولار | الجنيه يستعيد عافيته


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 09:56 مساءً
سعر الدولار
سعر الدولار
العقارية

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، أن سعر الدولار في الموازنة الجديدة لن يكون هو العامل الرئيسي في تحديد الموازنة.

الدولار بأقل من 30 جنيها

وأشار النائب البرلماني إلى أنه كان هناك شائعات بشأن حساب قيمة الدولار أمام الجنيه في موازنة العام المالي الجديد، في حين تم وضع الدولار على أقل من 31 جنيها في حدود 30.5 جنيها.

ولفت إلى أن هناك البعض حاول الترويج طوال الأسبوع الماضي، لشائعة أن سعر الدولار سوف يرتفع، ولكنه انخفض لحد 35 و36 جنيها في السوق الموازية، مؤكدا، أن السعر العادل لقيمة الدولار أمام العملة المحلية، هو 29 جنيها وقد ينقص أو يزيد بمقدار 2 جنيه.

سعر الدولار الحقيقي

وكان محرم هلال، رئيس اتحاد المستثمرين، أكد في تصريحات سابقة، أن الأزمات التي يعاني منها المستثمرين، في مقدمتها أزمة الدولار، موضحا أن مشكلة الدولار، إحدى المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد المصري بشكل عام، ويكمن الحل الأبرز في برنامج الطروحات وغيره.

وأوضح أن الجنيه مقدر بأقل من قيمته بأكثر من 10%، والدولار سيعود لأقل من 30 جنيهًا وإلى وضعه الطبيعي خلال الفترة المقبلة مع عودة الاستثمارات الخارجية إلى مصر مرة أخرى.

وسبق أن أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة خلال الشهور الأولى للأزمة لم تشهد أي مشكلة تتعلق بتحويل أرباح المستثمر، وأكبر دليل كان خروج 21 مليار دولار من الأموال الساخنة وقتها، ما يثبت أن مصر لم تضع أي قيود على دخول أموال المستثمرين وخروجها، مشددا على أن مصر قادرة على الالتزام الكامل بتسهيل خروج أرباح المستثمرين.

وشدد على أن كل الخبراء يجمعون على أن الجنيه مقدر بأقل من قيمته، وهدفنا هو أن يقيم الجنيه بقيمته الحقيقية عبر التدفقات الاستثمارية، والتي تفيد المواطن على مستويين، الأول عدم حدوث مشكلة في العملة الصعبة تضعف من قيمة الجنيه، والثاني إتاحة فرص التشغيل، مشيرا إلى أن عدد سكان مصر على مدى الـ 20 سنة الماضية، لو كان مثل دول أوروبا، لكانت تداعيات الأزمة أقل بكثير جدًا، خاصة وأن الدولة مطالبة بتوفير مليون فرصة عمل جديدة لمليون شاب.