هشام عكاشة : القطاع الخاص يحصل على نصيب الأسد من إجمالي التمويل الأخضر العالمي


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 05:15 مساءً
هشام عكاشه
هشام عكاشه
فاطمة إمام

كشف هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن التمويل القطاع الخاص بالبيئة والمحافظة عليها من خلال المشروعات الخضراء أبرز ما تم مناقشته خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

وأوضح «عكاشة» خلال كلمته  لقناة أكسترا نيوز أن الاهتمام يأتي في إطار المحاولات للحفاظ على المناخ خاصة في ظل التحولات والتغيرات المناخية العالمية، لافتًا إلى أن إفريقيا أكثر القارات تضررًا بهذه التغييرات وتأثير المناخ.

 القطاع الخاص يحصل على نصيب الأسد من إجمالي التمويل الأخضر العالمي

وأكمل أن حجم الاستثمارات المتجه أفريقيا يمثل 12% فقط من إحتياجاتها، بالإضافة إلى 3% من حجم الإستثمارات العالمية للتأهيل لإصلاح وضع المناخ أو الإستثمار الأخضر. ولفت إلى أن الاقتراحات التي تم توجيهها من قبل بنك التنمية الإفريقي تهدف للتوسع في تمويل المشروعات الخضراء، موضحًا القطاع الخاص يلعب بدور بارز  للتوسع التمويل الأخضر .

وذكر أن القطاع الخاص يحصل نصيب الأسد من إجمالي التمويل العالمي للتمويل الأخضر، موضحًا ضرورة تفعيل دور بنوك التنمية وإتاحة أكبر قدر من التمويل، لافتًا إلى أهمية أن يكون هذا التمويل منخفض التكلفة خاصة في ظل أن الفترة الحالية يُعد ارتفاع تكلفة التمويل أبرز معوقات عمليات التمويل بالوقت الراهن.

وتابع أن أهمية تنويع التمويل من المؤسسات الدولية تعتبر عنصر أساسي لنجاح المشروعات الخضراء، مشيرًا إلى أهمية دور مشاركة بنك التنمية الإفريقي لدعم مصر في العديد من هذه التمويلات مثل دعمه وتمويله لمشروع محطة بنبان للكهرباء، ومحطة جبل الزيت لتحلية المياه.