بعد قرار المركزي.. كيف تشتري الشهادات الأعلى فائدة في البنوك؟


الخميس 18 مايو 2023 | 08:06 مساءً
البنوك المصرية
البنوك المصرية
فاطمة إمام

تقدم عدد بنوك شهادات ذات آجال 3 سنوات بعائد مرتفع العائد للعملاء من خلال فروعها أو قنواتها الرقمية الإنترنت والموبايل البنكي،  بعد قررت البنك المركــزي المصـري في اجتماع لها اليــوم الخميس الموافـــق18 مايو 2023 ، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي

وتتيح 10 بنوك بيع شهادات من أول ألف جنيه كحد أدنى لتمكين كافة شرائح العملاء استثمار مدخراتهم بالجنيه المصري بعائد مجزي.

ويستطيع أي عميل شراء الشهادات في 10 بنوك من خلال خدمتي الموبايل والإنترنت البنكي دون الحاجة للذهاب للفروع على مدار اليوم.

وينعكس قرار للبنك المركزي برفع سعر الفائدة أو تثبيتها على تحركات باقي البنوك في مصير الفائدة على القروض والشهادات لديها المقدمة للعملاء.

وتستعرض موقع جريدة «العقارية» تفاصيل أسعار الفائدة مرتفعة العائد في 10 بنوك الذي يبدأ بيعها من أول ألف جنيه الذي يعد أقل حد أدنى متاح أمام العملاء في الجهاز المصرفي.

البنك الأهلي المصري

- الشهادة (البلاتينية) للعائد الثابت أجل 3 سنوات: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

- الشهادة (البلاتينية) أجل 3 سنوات ذات العائد المتدرج (متناقص): تتراوح نسبة الفائدة السنوية 22% في السنة الأولى، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

بنك مصر

- شهادة (القمة) أجل 3 سنوات (للعائد الثابت): بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

- شهادة (ابن مصر 2) أجل 3 سنوات ذات العائد المتدرج (متناقص): تتراوح نسبة الفائدة السنوية عليها 22% في السنة الأولى، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

المصرف المتحد

- شهادة ذات أجل 3 سنوات متغيرة العائد تحت اسم "النخبة الاستثمارية": بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهريا متوافقة مع أحكام الشريعة ومتاحة للأفراد الطبيعيين، وتبدأ الاستثمارات في الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها، ويتيح إمكانية الحصول على تمويل متوافق مع أحكام الشرعية بضمان الشهادة.

- شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات بعائد متدرج (متناقص): يصل العائد إلى 22% في السنة الأولى، و18% في السنة الثانية، و16% في السنة الثالثة، وهي تتوافق مع الشهادة المطروحة في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

البنك الزراعي المصري

- شهادة "الخير" الثلاثية: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف العائد شهريا، و19.5% يصرف بشكل نصف سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

البنك المصري الخليجي (EGBank)

- شهادة ذات أجل 3 سنوات للعائد الثابت: بسعر فائدة سنوي 19% ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه.

بنك قناة السويس

- شهادة ثلاثية: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف العائد شهرياً، ويتيح بيعها من أول ألف جنيه.

البنك الأهلي الكويتي

- شهادة ثلاثية: بسعر فائدة سنوي 17.5% يصرف العائد شهرياً، و18.25% يصرف بشكل ربع سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

مصرف أبو ظبي الإسلامي

- شهادة ثلاثية (متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية): بسعر عائد سنوي 16% لدورية صرف العائد الشهرية، و16.25% يصرف كل 3 شهور، و55% في نهاية مدة الشهادة ويبلغ الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

بنك البركة

- شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات (متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية): بعائد متغير مرتفع لا يقل عن 19% سنويا ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

بنك ناصر الاجتماعي

- شهادة ثلاثية تراكمية (للأفراد): سعر الفائدة 22% يصرف العائد في نهاية المدة، ويبدأ الشراء من أول ألف جنيه.

- شهادة سنة ونصف (الأفراد): نسبة الفائدة 20% يصرف العائد عند الاستحقاق، ويبدأ الشراء من أول ألف جنيه.

- الشهادة الثلاثية (رد الجميل) لكبار السن من 60 عاماً إلى فوق: سعر الفائدة 17.75% يصرف العائد شهرياً، و19.25% يصرف سنويا، ويبدأ الشراء من أول ألف جنيه.

- شهادة (رد الجميل) أجل سنة واحدة: بسعر فائدة سنوي 11.75% للعائد الشهري، و12.95% يصرف في نهاية استحقاق الشهادة، ويبدأ الشراء من أول ألف جنيه.

- الشهادة الثلاثية لـ"الأفراد": سعر الفائدة السنوي 17.5% يصرف العائد شهرياً، و17.75% يصرف بشكل ربع سنوي، و19% يصرف سنويا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.