بنك «يو بي إس» يتوقع وصول خسائر إنقاذ كريدي سويس إلى 17 مليار دولار


الخميس 18 مايو 2023 | 12:53 صباحاً
بنك يو بي إس جروب
بنك يو بي إس جروب
وكالات

يقدر بنك UBS خسائر بحوالي 17 مليار دولار من استحواذه الطارئ على Credit Suisse، وفقًا لملف تنظيمي، وقال إن الصفقة المتعجلة ربما تسببت في آثار سلبية.

في تقرير جديد للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أشار العملاق المصرفي السويسري إلى تأثير سلبي إجمالي يبلغ حوالي 13 مليار دولار في تعديلات القيمة العادلة لأصول الكيان الجديد والمطلوبات، إلى جانب 4 مليارات دولار أخرى محتملة بسبب مصاريف التقاضي والتكاليف التنظيمية.

تم الاستحواذ الطارئ للبنك على منافسه المحلي المتعثر مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.4 مليار دولار) من قبل السلطات السويسرية على مدار عطلة نهاية الأسبوع في مارس/آذار، مع تأرجح بنك Credit Suisse وسط عمليات سحب ضخمة لودائع العملاء وتراجع سعر أسهمه.

سلط UBS الضوء أيضًا على أن الإطار الزمني القصير الذي اضطر بموجبه إلى اتخاذ قرار الاستحواذ ربما أثر على قدرته على التقييم الكامل لأصول والتزامات Credit Suisse قبل الاستحواذ.

وكشف التقرير أن السلطات الحكومية السويسرية اتصلت بـ UBS في 15 مارس/آذار أثناء النظر في ما إذا كانت ستبدأ بيع Credit Suisse من أجل "تهدئة الأسواق وتجنب احتمال انتقال العدوى في النظام المالي". كان أمام البنك حتى 19 مارس/ آذار لإجراء عملية الفحص واتخاذ القرار.

أظهر ملف يوم الثلاثاء أن لجنة استراتيجية UBS بدأت في تقييم Credit Suisse في أكتوبر 2022 مع تدهور الوضع المالي لمنافسه. شهد المقرض الذي يكافح منذ فترة طويلة تدفقات هائلة من صافي الأصول إلى الخارج في نهاية عام 2022 على خلفية مخاوف السيولة.

أعلن UBS الأسبوع الماضي أن أولريش كورنر - الرئيس التنفيذي لشركة Credit Suisse - سينضم إلى المجلس التنفيذي للكيان المدمج الجديد بمجرد إغلاق الصفقة بشكل قانوني، وهو أمر متوقع في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

ستعمل المجموعة "كمجموعة مصرفية متكاملة" مع احتفاظ Credit Suisse باستقلال علامتها التجارية في المستقبل المنظور، حيث يسعى UBS إلى تكامل مرحلي.