شركة «فايزر» تبيع سندات بقيمة 31 مليار دولار في رابع أكبر طرح من نوعه


الاربعاء 17 مايو 2023 | 03:41 صباحاً
شركة فايزر
شركة فايزر
وكالات

تبيع شركة «فايزر» ديوناً بقيمة 31 مليار دولار فيما من المقرر أن يكون رابع أكبر بيع لسندات أمريكية على الإطلاق.

حصدت "فايزر" طلبات تفوق قيمتها 85 مليار دولار على طرح سنداتها من الدرجة الاستثمارية الضخمة المكوّنة من 8 شرائح، اليوم الثلاثاء، للمساعدة في تمويل شرائها لشركة "سيجين" (Seagen).

أُجبرت الشركة، والبنوك العاملة معها على الطرح، على تعديل شروط الصفقة على الفور، اليوم الثلاثاء، بعد أن رفعت الولايات المتحدة دعوى قضائية لمنع استحواذ شركة "أمجين" (Amgen) الممولة بديون بمليارات الدولارات.

وقال شخص طلب عدم الكشف عن هويته لأن الصفقة خاصة، إنه من المتوقع أن تحقق الشريحة الأطول أجلاً من الإصدار، وهو سند مدته 40 عاماً، 1.6 نقطة مئوية فوق سندات الخزانة، وهو أقل من المباحثات السابقة عند 1.8 نقطة مئوية.

يعتبر الطرح الأحدث لسندات "فايزر"، وهو الأول منذ 2021، أكبر تمويل باستخدام الديون لغرض الاندماج أو الاستحواذ حتى الآن هذا العام، كما أنه يُعدّ من بين أكبر مبيعات سندات الشركات التي تم تسجيلها على الإطلاق. ويأتي وسط اندفاع الشركات لطرق أبواب أسواق رأس المال قبل الصعود المحتمل لتكاليف الاقتراض الناجمة عن مواجهة سقف الديون الأمريكية.

عندما أعلنت عن الاستحواذ في مارس، قالت "فايزر" إنها تتوقع تمويل الشراء بمبلغ 31 مليار دولار عبر إصدار ديون جديدة طويلة الأجل، على أن يتكون المبلغ الباقي من مزيج من التمويل قصير الأجل والنقد المتوفر.

تعتبر الصفقة رابع أكبر بيع لسندات شركات على الإطلاق، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. كما أنها قد توازي قيمة السندات التي باعتها "إيه تي آند تي" (AT&T) و"ديسكوفري" (Discovery) في عام 2022 للمساعدة في دفع تكاليف دمج أعمالهما في مجال الإعلان. كما أنها ستوازي عرض "أب في" (AbbVie) في 2019 للاستحواذ على "أليرجان" (Allergan).