النفط يتراجع بفعل بيانات اقتصادية صينية


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 08:58 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

انخفضت العقود الآجلة للنفط يوم الثلاثاء بعدما محت بيانات اقتصادية صينية أضعف من المتوقع أثر رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا إلى 75.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 1448 بتوقيت جرينتش، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا إلى 70.98 دولار للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من واحد في المئة يوم الاثنين، بعد سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات.

وتأثرت الأسعار يوم الثلاثاء ببيانات أظهرت نمو الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة أقل كثيرا من التوقعات في أبريل نيسان، وهو ما يشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد فقد زخمه في بداية الربع الثاني.

لكن ارتفاع استهلاك المصافي الصينية 18.9 بالمئة على أساس سنوي في أبريل نيسان لأعلى مستوياته على الإطلاق ساهم في الحد من خسائر النفط.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب "هناك الكثير من القلق بشأن الأرقام الصناعية الصينية لكن إذا نظرت إلى أرقام الطلب الفعلية هناك أو معدلات استهلاك المصافي فهم يقتربون من تحطيم أرقام قياسية".

ورفعت وكالة الطاقة العالمية توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يوميا. وقالت إن التعافي الصيني بعد رفع قيود كوفيد-19 فاق التوقعات مع بلوغ الطلب مستوى قياسيا عند 16 مليون برميل يوميا في مارس آذار.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الاثنين إنها ستشتري ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام للتسليم في أغسطس آب لإعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي.