لو بتحلم بشقة تمليك.. 3 طروحات منتظرة والمقدم يبدأ من 50 ألف جنيه


الاثنين 15 مايو 2023 | 11:09 صباحاً
شقق سكنية
شقق سكنية
العقارية

يبحث الكثير من الأشخاص عن فرصة للحصول على شقة سكنية، وينتظرون الطروحات المختلفة سواء من وزارة الإسكان، أو من خلال الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، وبين هذه الطروحات المنتظرة، طرح متاح للجميع، حتى لمن حصلوا على شقق سكنية بالطروحات السابقة، والثاني متاح فقط لم قاموا بسداد جدية الحجز لوحدات مشروع جنة، والبالغة 100 ألف جنيه.

وفي السطور التالية ننشر تفاصيل كل طرح على حدة

شقق الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان

هذه الشقق متاحة للجميع، حتى لمن حصل على شقة من الإسكان الاجتماعي، وفقًا لما قاله اللواء وليد فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، الذي أكد قبل عيد الفطر أن الطرح سيكون خلال الفترة المقبلة.

أماكن الشقق الجديدة

أن الوحدات الجديدة، سيتم إتاحة الحجز بها قريبًا، وأنها جاهزة للتسليم، في 4 مدن، هي "القاهرة الجديدة، وبدر و6 أكتوبر والعاشر من رمضان".

مساحات شقق تعاونيات البناء والإسكان

وعن مساحات الوحدات أوضح أنها ستتراوح بين 109 أمتار وحتى 150 مترا، وهي وحدات جاهزة للتسليم، وسيتم طرحها قريبًا.

أسعار شقق الهيئة العامة لتعاونيات البناء

أوضح "فاروق"، أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من تحديد أسعار الوحدات بشكل نهائي، لكن متوسط سعر المتر سيكون بين 7 إلى 10 آلاف جنيه.

كراسة الشروط

الأسعار الرسمية لشقق الهيئة العامة لتعاونيات البناء، سيتم إتاحتها في كراسة الشروط بالإضافة إلى كافة التفاصيل الخاصة بشروط الطرح وطريقة التقديم.

50% مقدم

أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، إلى أن طروحات الهيئة خلال الفترة المقبلة ستعتمد على سداد 50% من ثمن الوحدة قبل التسليم عبارة عن دفعة جدية الحجز ثم دفعة تعاقد واستلام.

50 ألف جنيه مقدم

وتابع: وستأتي طروحات الهيئة بأنظمة سداد تناسب المتقدمين عن طريق سداد 50 ألف جنيه دفعة مقدم جدية الحجز، ثم يتم استكمالها إلى 20% من ثمن الوحدة، على أن تصل إلى 30% عند الاستلام.

أقساط على 10 سنوات

وكشف أنه سيتم سداد باقي ثمن الوحدة على هيئة أقساط على مدد سداد تصل لـ10 سنوات، محملة بالفائدة المعلنة من البنك المركزي.

ثانيا شقق مشروع جنة

كشف مصادر مطلعة أن هناك طرح جديد لوحدات سكنية ضمن مشروع جنة وسكن مصر ودار مصر بعدد من المدن الجديدة، على أن يشمل الطرح تنوع فى المساحات الخاصة بالوحدات السكنية كاملة التشطيب، لتكون المدن الجديدة الأبرز في الطرح الجديد مدن الشيخ زايد والقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر ودمياط والمنيا الجديدة والمنصورة الجديدة، ومن المقرر أن يكون مقدم الحجز على هذه الوحدات نحو 100 ألف جنيه.

شقق سكن مصر ودار مصر وجنة

ذكرت المصادر لـ "العقارية" أنه من المقرر الإعلان عن طرح هذه وحدات سكن مصر ودار مصر وجنة خلال مطلع الربع الثالث من العام الجاري، أي بعد أقل من 3 أشهر من الآن.

شقق جنة الشيخ زايد و6 أكتوبر

في وقت سابق، أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسبقًا، عن قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالإعداد لطرح عدد من الوحدات السكنية ضمن مشروع الإسكان "جنة" بمدينتي الشيخ زايد و6 أكتوبر، كطرح تكميلي للوحدات السابق طرحها بالمدينتين، ضمن طرح ضخم للوحدات السكنية تضمن أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بأنواعها المختلفة بالمدن الجديدة.

متاحة لمن قاموا بسداد جدية الحجز

وأوضح الدكتور وليد عباس، معاون الوزير لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن الوحدات الجارى الإعداد لطرحها، ستكون متاحة للمواطنين الذين قاموا بسداد جدية الحجز لوحدات مشروع جنة، والبالغة 100 ألف جنيه، ولم يقوموا بسحبها حتى تاريخ فتح باب الحجز للطرح التكميلي للوحدات، مشيراً إلى أن الطرح الأساسى بتاريخ 15/1/2023، قد شمل 1266 وحدة سكنية بمشروع جنة بمدينة 6 أكتوبر، و1000 وحدة سكنية بمشروع جنة بمدينة الشيخ زايد، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز (online) من خلال الموقع الالكترونى لبنك التعمير والاسكان (www.hdb-reservation.com).

شقق صندوق الإسكان الاجتماعي 

الطرح الثالث المنتظر، هو طرح شقق تابعة لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وستكون تقريبا خلال شهري 8 و9 المقبلين، لكن حتى الآن لا يوجد أي إعلان رسمي.

 شروط التقديم في شقق الإسكان المتوسط

1- أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

2- الا يقل سن المتقدم عن 21 عام في تاريخ الطرح وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد.

3- لا يحق للأسرة (الزوج الزوجة والاولاد القصر التقدم لحجز أكثر من وحدة ولم يسبق للمتقدم او لأحد أفراد اسرته الزوج والزوجة والأولاد القصر الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض ضمن مشروع الاسكان الاجتماعي.

4- الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة.

5- لكل وحدة سكنية حصة من الأرض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الاجمالية للوحدات إلى إجمالي مساحة الأرض المقام عليها المبنى.

6- بعض وحدات الدور الأرضي قد تشمل على حدائق بمساحات مختلفة وفقا لما تسفر عنه مخططات تنسيق الموقع وسيتم اتاحة تلك الحدائق بمقابل حق انتفاع وفقا للقواعد المتبعة بالهيئة في هذا الشأن.

7- وأحيانا في بعض المشروعات يكون هناك شروط تتعلق بالحد الأدنى للدخل وأن يكون أكبر من 8 آلاف في الشهر، ويكون الحد الأقصى 40 ألف للأعزي و50 ألف للمتزوج.