معهد المحاصيل الزراعية: القمح المصري من بين الأفضل على مستوى العالم


الاحد 14 مايو 2023 | 10:04 مساءً
 القمح
القمح
العقارية

قال خالد جاد مدير المكتب الفني لمعهد المحاصيل بمركز البحوث الزراعية، إنّ القمح المصري يعتبر من بين الأفضل على مستوى العالم من حيث الجودة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الأحد، أنّ أصناف القمح المزروعة في شرق العوينات (أراض مستصلحة) يشبه القمح المزروع في أراضي الدلتا.

وأوضح أنّ مصر تحتل مراكز متقدمة في كم الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح، حيث تحتل المركز الرابع عالميا في إنتاج القمح قياسا بمساحة الفدان، والأول على مستوى العالم في إنتاج القمح الربيعي.

وأشار إلى أنّ الأصناف الجديدة من القمح التي تتم زراعتها تتحمل التغيرات المناخية، حيث توجد أكثر من سبعة أصناف، ثبت أنها ذات إنتاجية كبيرة.

ونوه بأنّ هناك بوادر طيبة بشأن حجم إنتاج الموسم الحالي من زراعة القمح، مشيدا بزيادة سعر التوريد وهو ما يعود بالنفع على المزارع، مؤكدا تقدير الدولة لتكلفة الإنتاج التي تزيد على المزارعين.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد شهد في وقت سابق من اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد، وشهد كذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، افتتاح موسم حصاد القمح.