تعويم جديد للجنيه خلال أيام.. خبير يكشف مفاجأة "فيديو"


الاحد 14 مايو 2023 | 11:50 صباحاً
الجنيه المصري
الجنيه المصري
العقارية

كشف الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أن هناك اجتماعا مرتقب للبنك المركزي المصري يعقبه تعويما جديدا للجنيه.

وقال نافع، في اتصال هاتفي لبرنامج “حضرة المواطن” مع الإعلامي سيد علي، على فضائية ” الحدث اليوم” مساء اليوم السبت. إن البنك المركزي المصري يتبع سياسة ما يسمى بالربط المرن لتحرير سعر صرف الجنيه المصري. موضحا أنه في حالة الربط المرن يتم التدخل بضخ المزيد من السيولة في الأسواق ثم تحريك سعر الصرف في ضوء هذه السيولة التي تم ضخها.

وأوضح أنه، في ظل نظام الربط المرن أو التحريك المتكرر للجنيه يكون هناك ترقبا دائما من قبل المستثمر. حتى يدخل في العملية الاستثمارية بالدولار بشكل أعلى، وهذا يعد عيبا من عيوب الربط المرن، – على حد قوله-.

وتابع:” حينما أعلن مؤخرا عن تكذيب فكرة التحريك القريب بشكل أو بأخر المقصود بها تهدئة الأجواء. لأنه شاع مناخ من الترقب المستمر لحالة من التخفيض المستمر في سعر الصرف وهذا أمر لا يقبله عقل وكذلك المر في أسعار الطاقة.

وتوقع أن يكون هناك هدوءا في موجة تحريك سعر صرف الجنيه المصري. مضيفا: ” أتوقع أن موجة الترقب لسعر الصرف ستهدئ في القريب العاجل. وأتمنى أن يتم ضخ أموال لأنه في حالة وجود الوفرة يكون حركة سعر الصرف حتى في وقت المرونة حركة صحية”.