الري : بدء تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين الترع بمحافظتي بنى سويف وقنا


الجمعة 22 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

في ضوء تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتفعيلاً لمحاور الخطة القومية للموارد المائية واهمها محور ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد شبكة الترع.

وجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري بالعمل على الإسراع في تنفيذ الأعمال المطلوبة طبقا لخطة وزارة الموارد المائية والري لما له من فوائد عدة مثل ضمان وصول المياه للنهايات في أسرع وقت لضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية وأيضًا تقليل تكاليف الصيانة.

يذكر أنه سبق الإشارة، إلى أنه تم البدء في تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين الترع بمحافظتي بنى سويف وقنا حيث تم حتى تاريخه طرح وإسناد أعمال التأهيل بطول ١٩٠ كم من شبكة الترع، وأنه جارى حاليًا العمل بتأهيل وتبطين ٢٠ ترعه بهندسة ري ببا.

وتم خلال هذا الأسبوع طرح وإسناد ١٠ عمليات لتأهيل وتبطين شملت ١٨ ترعه في محافظات الإسماعيلية و الجيزة وأسوان وبنى سويف وأسيوط.

وجدير بالذكر، أن أعمال التأهيل المستهدف تنفيذها تتنوع بين استخدام الدبش المغطى بطبقه خرسانه عاديه والتبطين بالخرسانة العادية والخرسانة المسلحة بعد دراسة كل حالة ترعة على حده.